وافد مصري يعيد لوحة نادرة للكويت سُرقت إبان الغزو العراقي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/AyPV73

مجلس الثقافة الكويتي ثمن مبادرة الوافد المصري

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 01-06-2020 الساعة 17:14

أين وجدت اللوحة النادرة؟

في إحدى الأسواق الشعبية في الكويت.

من هو الفنان عيسى صقر؟

 أول فنان كويتي منح التفرغ الفني في الكويت، وهو نحات ورسام زيتي تلقى تعليمه الفني في كلية الفنون الجميلة في القاهرة، ثم منح جائزة الأقصر، كما لقب بشيخ النحاتين.

أعاد "عمرو هيكل" مقتني الأعمال الفنية المصري والمقيم في الكويت، إحدى اللوحات الفنية النادرة المسروقة إبان الغزو العراقي للكويت (1990).

وقال هيكل إنه اشترى اللوحة من إحدى الأسواق الشعبية في الكويت، ثم اكتشف بعد ذلك أن اسم اللوحة (رقصة الخماري) للفنان التشكيلي الكويتي الراحل عيسى صقر، وقد سُرقت أثناء الغزو العراقي، بحسب صحيفة "الجريدة" المحلية.

وأضاف أنه قرر تسليم اللوحة إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حيث كان في استقباله الأمين العام كامل العبد الجليل، والذي شكره على ما قام به.

من جانبه أكد العبد الجليل أن مبادرة هيكل "تنم عن روح المسؤولية والأمانة التي يتمتع بها، وهي ليست بمستغربة على كل من يقيم على أرض هذا البلد الكريم والآمن".  

وأردف: إن "إدراك هيكل لمرجعية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وأنه الملاذ لكل عمل ثقافي وفني هو ما دعاه إلى تسليم هذه اللوحة الثمينة للمجلس".

وأثنى على حسن تصرفه قائلاً: "أعتز بشخصك الكريم، وأقدر محبتك للكويت ومن يتعاون معنا من أمثالك، وهم كُثر في هذا البلد الطيب".

والفنان عيسى صقر أول فنان كويتي منح التفرغ الفني في الكويت، وهو نحات ورسام زيتي تلقى تعليمه الفني في كلية الفنون الجميلة في القاهرة، ثم منح جائزة الأقصر، كما لقب بشيخ النحاتين، وتقديراً لعطائه الفني فقد سميت جائزة مهرجان القرين للفنون التشكيلية باسمه، كما أنه أنجز كثيراً من اللوحات الزيتية والمائية، ولديه كثير من الأعمال في مختلف بلدان العالم ومتاحفه. وهو من مواليد 1940، ووافته المنية عام 2003 بعد إصابته بالسرطان.

مكة المكرمة