نتفليكس وأمازون ترفضان بث وتوزيع فيلم يوثق جريمة قتل خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KMPejE

سيتم عرض الفيلم في بريطانيا وأستراليا وإيطاليا وتركيا

Linkedin
whatsapp
الأحد، 27-12-2020 الساعة 14:45

رفضت أمازون ومنصة نتفليكس شراء وتوزيع فيلم وثائقي يتحدث عن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأكدت صحيفة نيويورك تايمز، اليوم الأحد، أن مخرج الفيلم الأمريكي، براين فوغل، الحائز جائزة الأوسكار، وجد صعوبات جمة في إيجاد شركة توزيع تشتري فيلمه الوثائقي الأخير "المنشق" الذي يتحدث عن جريمة مقتل خاشقجي.

وقالت الصحيفة: إنه "عادة ما يحظى فيلم لمخرج أفلام حائز جائزة الأوسكار باهتمام كبير، من قِبل شركات البث والتوزيع التي تستخدم الأفلام الوثائقية والأفلام المتخصصة لجذب مزيد من المشتركين وكسب الجوائز".

وأوضحت الصحيفة أن القائمين على فيلم "المنشق" لم يستطيعوا التعاقد مع شركة توزيع إلا بعد مرور 8 أشهر من إصداره، وكانت شركة التوزيع "مستقلة ذات نطاق وصول محدود".

بدوره، قال فوغل: "لم تعد الشركات الإعلامية العالمية تفكر فقط كيف سيؤثر بث الفيلم على الجمهور الأمريكي، إنها تسأل أيضاً: ماذا لو وزعت هذا الفيلم في مصر أو في الصين أو روسيا أو باكستان أو الهند".

وأوضح أن "كل العوامل السابقة تلعب دوراً، وهي تقف في طريق أفلام وقصص مثل هذه".

وتم الإطلاق الرسمي للفيلم في نحو 200 قاعة عرض بجميع أنحاء أمريكا في ليلة عيد الميلاد، وسيصبح متاحاً للشراء على قنوات الفيديو حسب الطلب بداية من 8 يناير المقبل.

أما على الصعيد الدولي فسيتم عرض الفيلم في بريطانيا وأستراليا وإيطاليا وتركيا ودول أوروبية أخرى، من خلال مجموعة من شبكات التوزيع الفني.

وقُتل الصحفي السعودي البارز الذي كان أحد كتّاب الأعمدة في صحيفة "واشنطن بوست"، في 2 أكتوبر 2018، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، على يد فريق اغتيال سعودي خاص، ولم يعثر حتى الآن على جثته.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، في 7 سبتمبر 2020، إغلاق قضية مقتل خاشقجي بشقيها العام والخاص، مع صدور أحكام نهائية بحق 8 أشخاص مدانين في إطارها.

وأصدرت النيابة العامة عقوبات بالسجن 20 عاماً على 5 متهمين، وعقوبات بالسجن بين 7 و10 سنوات على 3 آخرين، ولم تذكر أسماء المتهمين المحكوم عليهم.

مكة المكرمة