نالها نصيب.. كيف أثر "كورونا" على الدراما السعودية في "رمضان"؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nBeyjE

أجبر كورونا مسلسلات على إيقافها إلى ما بعد رمضان

Linkedin
whatsapp
السبت، 11-04-2020 الساعة 21:08

في ظل تفشي فيروس كورونا بشتى أنحاء العالم، ومع استمرار الإجراءات المتخذة لمكافحة الوباء، فرضت دول في المنطقة قيوداً مشددة أجبرت عديداً من استديوهات التصوير على إغلاق أبوابها، أو العمل في ظل إجراءات حماية صارمة لإنتاج المسلسلات.

وكما هو الحال مع كل الفعاليات الفنية والثقافية في العالم، يواصل "كورونا" تعطيل الحركة الفنية بالسعودية؛ بعدما أوقف هذا الوباء تصويرَ عديد من الأعمال الدرامية المحلية، وبات بعضها مهدَّداً بعدم استكمالها لعرضها خلال شهر رمضان المبارك.

وتزداد أعداد المشاهدين في شهر رمضان، وترتفع أسعار الإعلانات بشكل جنوني أحياناً عند فترتي الإفطار والسحور خلال شهر الصوم، خصوصاً في السعودية، إلا أن كورونا قد يُفقد تلك القنوات المشاهدات الكبيرة، بسبب غياب كثير من المسلسلات البارزة التي توقف تصوير بعضها بسبب الوباء العالمي.

مسلسلات ستتوقف

كما هو حال العمل الفني في العالم، نالت السعودية جزءاً منه، بعدما أوقف تصوير مسلسل "دفعة بيروت"، الذي هو من بطولة الفنان السعودي مهند الحمدي، ويجمع العمل صناع "دفعة القاهرة"، الذي حقق نجاحاً كبيراً في رمضان الماضي، بمشاركة باقة من نجوم الدراما الخليجية واللبنانية، والذي كان من المقرر عرضه على شاشة "إم بي سي" في رمضان القادم.

وخرج المسلسل السعودي "السالفة كذا" من سباق الموسم الدرامي الرمضاني، حيث اضطر صنّاعُه إلى إيقاف التصوير، عملاً بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة لمواجهة فيروس كورونا، وذلك بعد الانتهاء من تصوير ثلاث حلقات فقط في الأحساء شرقي المملكة، وتأجيل تصوير بقية العمل إلى ما بعد انتهاء الأزمة الراهنة، وفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية.

ال

كما تم إيقاف تصوير الجزء الثاني من مسلسل "اختراق"، الذي كان مقرراً عرضه خلال شهر رمضان الفضيل على قناة "إس بي سي" السعودية، حيث نقلت صحيفة "الرؤية" الإماراتية عن الفنان والمنتج السعودي طلال السدر، قوله إنَّ توقف رحلات الطيران وصعوبة الظروف الإنتاجية في السعودية ومصر أجبراه على إيقاف تصوير العمل.

وأشار إلى أن القاهرة شهدت تصوير 50% من مشاهد العمل، لافتاً إلى أن تصوير وإنتاج العمل سيتواصلان بعد انتهاء شهر رمضان المبارك؛ حرصاً على تقديم عمل احترافي.

ولم يكن حال المسلسل الكوميدي "الديك الأزرق" الذي يجمع الفنانين السعودي عبد الله السدحان والمصري بيومي فؤاد، أفضل من سابقه، حيث اضطر فريق العمل إلى إيقاف التصوير في الرياض، وكان من المقرر أن يُعرض العمل خلال شهر رمضان المقبل، حيث يأمل صناع العمل انتهاء الأزمة ومواصلة التصوير بعد عيد الفطر المبارك.

ولم يُنتج مسلسل "عندما يكتمل القمر 2"، بسبب إيقاف التصوير في الرياض، حيث كان مقرراً عرضه في رمضان المقبل على قناة "إم بي سي"، ليخرج العمل من السباق الدرامي الرمضاني.

والأمر نفسه حدث مع مسلسل "شباب البومب 9"، إذ أعلن فريق العمل إيقاف تصوير المسلسل الذي كان مقرراً عرضه في رمضان 2020 على شاشة "روتانا خليجية"، وإنهاء هذه السلسلة الكوميدية السعودية.

الب

مسلسلات يتم تصويرها

ويواصل نجم الكوميديا السعودية الفنان ناصر القصبي تصوير مسلسله الرمضاني الجديد "مخرج 7" في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وهو عبارة عن "سيت كوم" يخوض من خلاله ولأول مرة في مشواره مع عالم الفن بهذه التجربة، ويدخل به المنافسة الدرامية في رمضان المقبل، عبر شاشة "إم بي سي".

ويعود القصبي لتقديم المسلسل الكوميدي في رمضان المقبل، بعد غيابه عن الكوميديا العام الماضي، وتقديمه الجزء الثاني من المسلسل الدرامي "العاصوف"، الذي تقرََر تأجيل عرض الجزء الثالث منه إلى رمضان 2021.

القصبي

ولا يزال تصوير المسلسل السعودي "بخور القصايد" يُستكمل في هدوء داخل الرياض، حيث انتهى أكثر من 60% من تصوير مشاهده، ومن المقرر عرضه على قناة "أبوظبي"، والعمل من إنتاج القناة ذاتها.

وتعرَّض مسلسل "ضرب الرمل"، الذي يخوض من خلاله المطرب خالد عبد الرحمن أولى تجاربه في عالم التمثيل، لعديد من المشاكل، وعلى رأسها الاعتذارات من عدد من الفنانين، مثل: نيرمين محسن وإبراهيم الحربي وورد الخال، وصعوبة التصوير هذه الأيام، وعدم تمكُّن بعض الفنانين والفنانات الخليجيين من الحضور إلى المملكة للمشاركة في العمل؛ لتوقُّف حركة الطيران.

لكن الفنان السعودي يواصل تصوير العمل في القصيم بالمملكة، ومن المقرَّر عرضه خلال الموسم الدرامي الرمضاني القادم، على قناة "إس بي سي" السعودية.

برامج شهيرة

وما زالت بعض البرامج الشهيرة التي لها متابعة في دول الخليج والعالم العربي تُعرض خلال شهر رمضان من كل عام، والتي لها شغف كبير لدى المشاهد، خصوصاً خلال شهر رمضان.

ورمضان هذا العام سيواصل مسيره مع استمرار عرض البرنامج الشهير "حروف وألوف"، على قناة "إم بي سي" السعودية، والذي يقدمه الإعلامي السعودي طارق الحربي.

لكن في المقابل يعود من جديدٍ الإعلامي السعودي الشهير أحمد الشقيري، عبر القناة ذاتها، ليقدم برنامجاً يحمل اسم "إحسان من المستقبل"، بعد أن قدم سلسلة ناجحة خلال نحو 10 سنوات ماضية، من برنامج "خواطر".

مكة المكرمة