مصر.. انطلاق مهرجان "سماع" بمشاركة عربية وعالمية

افتُتح المهرجان مع حلول السنة الهجرية الجديدة

افتُتح المهرجان مع حلول السنة الهجرية الجديدة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-09-2017 الساعة 12:04


بالتزامن مع حلول رأس السنة الهجرية 1439، انطلقت في العاصمة المصرية (القاهرة)، مساء الأربعاء، الدورة العاشرة لمهرجان "سماع" الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، بمشاركة أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية.

ومن على مسرح بئر يوسف في قلعة صلاح الدين، قاد مؤسس ورئيس المهرجان انتصار عبد الفتاح الورشة الفنية الدولية، التي تجمع سنوياً معظم الفرق المشارِكة، لتتصاعد الأصوات بمختلف اللغات واللهجات المحلية تمجد الإله الخالق وجميع رسله.

وعقب تقديم كل فرقة ملامح فنِّها وثقافتها، ردَّدت الفرق معاً أنشودة "طلع البدر علينا" وشاركها الجمهور في الغناء، فاخترقت أصوات الآلاف ليل القاهرة، مردِّدةً: "طلع البدر علينا من ثنيات الوداع، وجب الشكر علينا ما دعا لله داع.. أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع، جئت شرَّفت المدينة، مرحباً يا خير داع".

اقرأ أيضاً:

جولة لـ"الخليج أونلاين" بمعرض أسماء الله الحسنى في مدينة الرسول

وقال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم في كلمة الافتتاح: "الليلة ليلة رأس السنة الهجرية، هي بداية عام جديد، وبداية سلام جديد يعم هذا العالم".

وأضاف: "أقول باستمرارٍ وأكرر، إن الموسيقى -والموسيقى الروحية خاصة- مجال متَّسع للقاء البشر، تتجاوز أي خلافات عرقية أو دينية أو عقائدية أو مذهبية".

وتشارك في المهرجان فرق من مصر والأردن وتونس والجزائر والسودان وباكستان وبنغلادش والهند والصين وإندونيسيا وإثيوبيا وسيراليون والكونغو برازافيل ونيجيريا والبوسنة ورومانيا وجورجيا واليونان وجزر المالديف وتتارستان، مع مشاركة خاصة من سوريا، في حين تحل فلسطين ضيف شرف الدورة العاشرة.

وتقام العروض في قلعة صلاح الدين ومسرح "الميدان" بساحة الهناجر، وشارع المعز، وقبة الغوري، ومجمع الأديان في مصر القديمة، وقصر ثقافة بنها، وقصر ثقافة القناطر.

ويقدم المهرجان لأول مرة ندوةً فكريةً بعنوان "سماع وحوار الثقافات" في 24 سبتمبر؛ بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسه، وتستمر عروض المهرجان حتى السابع والعشرين من سبتمبر.

مكة المكرمة