مسؤول سعودي: سنبني متحفاً خاصاً للوحة "دافنشي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/R4rP3Y

اشترت السعودية اللوحة مقابل 450 مليون دولار

Linkedin
whatsapp
الأحد، 07-06-2020 الساعة 11:26

- ما هي هذه اللوحة؟

لوحة "سلفادور موندي" اشترتها السعودية مقابل 450 مليون دولار قبل 3 سنوات.

- ما الغاية من بناء هذا المتحف؟

ضمن خطط المملكة الثقافية التي تشمل بناء أكثر من 12 مؤسسة فنية.

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن المملكة العربية السعودية تعتزم بناء متحف بهدف عرض لوحة "سالفاتور موندي" للرسام ليوناردو دافنشي.

وقال وكيل وزير الثقافة السعودي، حامد بن محمد فايز، للصحيفة إن المملكة تعتزم بناء متحف بهدف عرض لوحة "سلفادور موندي" لليوناردو دافنشي.

وأشارت الصحيفة إلى أن لوحة "سالفاتور موندي" اشترتها السعودية مقابل 450 مليون دولار قبل 3 سنوات.

وأوضحت أن السعودية أعلنت عن مبادرات "بمليارات الدولارات" في مجالات الثقافة والفنون، مفيدة بأن "الخطط تشمل بناء أكثر من 12 مؤسسة فنية".

جدير بالذكر أن سالفاتور موندي، وتعني: "مُخلّص العالم" بالإيطالية، هي لوحة للرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي تمثل المسيح في وضعية سالفاتور موندي أي مخلّص العالم، وهي الوضعية التي يتخذها يسوع المسيح ويظهر فيها جالساً رافعاً يده اليمنى، وفي يده اليسرى حاملاً كرة زجاجيةً يعلوها صليب.

يعود تاريخ اللوحة إلى نحو عام 1500، ويُعتقد منذ فترة زمنية طويلة، أنها نسخة من اللوحة الأصلية المفقودة، وأنها مخفية بطبقة جديدة من الألوان، وقد اكتُشفت واستُعيدت ووُضعت في معرض ليوناردو الكبير بالمعرض الوطني في لندن خلال الفترة من 2011 حتى عام 2012.

وفي عام 2017، أعلن متحف اللوفر بأبوظبي عن اقتنائه للوحة التي اشترتها هيئة الثقافة والسياحة الإماراتية بمبلغ 450 مليون دولار، وهي بذلك أغلى لوحة فنية في العالم.

واعتبر عديد من العلماء البارزين هذه اللوحة عملاً أصلياً لدافنشي.

مكة المكرمة