مؤلف "أم هارون": المسلسل يرفض التطبيع مع الاحتلال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YXm8b7

المسلسل تعرّض لهجوم عنيف ووصفه البعض بأنه "خطأ تاريخي لا يُغتفر"

Linkedin
whatsapp
السبت، 02-05-2020 الساعة 18:53

أكد علي شمس، مؤلف مسلسل "أم هارون" المثير للجدل، والذي يعرض على مجموعة قنوات "إم بي سي" السعودية، أن العمل يرفض مسألة التطبيع مع "إسرائيل" رفضاً تاماً.

وقال "شمس" في تصريح لصحيفة "الوطن" البحرينية، اليوم السبت: إن "فلسطين هي قضية العرب والمسلمين، والمسلسل يرفض التعايش مع الصهاينة، حيث يفرّق بين اليهودية والصهيونية".

ودعا إلى عدم استباق الأحداث، وإصدار أحكام ضد العمل الفني قبل متابعته حتى النهاية.

وأوضح أن اليهود العرب في عام 1948، وما قبل ذلك، كانوا يرفضون فكرة الصهيونية، إضافة إلى أنهم عاشوا بمجتمعاتهم في سلام ومحبة وتعايش.

وعن إشادة المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" بالمسلسل، قال المؤلف: "هذا الرأي يخص صاحبه الذي تحدث عن العمل من خلال العرض الترويجي للمسلسل ومدته 30 ثانية، قبل أن يشاهد العمل".

كذلك، أشار إلى أن المسلسل لا يروج لـ"صفقة القرن" التي اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي تقضي بإنهاء حل الدولتين، وإنهاء القضية الفلسطينية.

ويُبث مسلسل "أم هارون" على قناة "إم بي سي" السعودية، التي تتخذ من دبي الإماراتية مقراً لها، ويُعرض في أوقات مناسبة للمشاهد الخليجي بعد الإفطار ومنتصف الليل.

يدور المسلسل حول مجتمع متعدد الديانات في دولة خليجية لم تُذكر بالاسم، خلال حقبة ما بين ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي.

ويشارك في المسلسل ممثلون من عدة دول خليجية أغلبهم من الكويت، في حين كتب السيناريو الشقيقان البحرينيان محمد وعلي عبد الرحيم شمس.

والمسلسل مستوحى بشكل كبير من طبيبة (قابلة) يهودية حقيقية تُدعى "أم جان"، وصلت إلى البحرين من العراق في الثلاثينيات، وفق وكالة "رويترز"، في حين بُث بيان مع الحلقة الأولى يقول: إن "الشخصيات والأحداث من وحي الخيال. كما أنه لا يحمل أي رسالة سياسية".

وتعرّض لهجوم عنيف، ووصفه البعض بأنه "خطأ تاريخي لا يُغتفر"؛ من خلال مقطع يتحدث عن تأسيس الدولة العبرية على "أرض إسرائيل" عوضاً عن فلسطين، عقب انتهاء الانتداب البريطاني.

مكة المكرمة