مؤسسة الدوحة للأفلام تبدأ عرض سلسلة "مشاهدة الكلاسيكيات"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekxjmJ

ستقدم كل جلسة تحليلاً لفيلم الأسبوع

Linkedin
whatsapp
الأحد، 30-05-2021 الساعة 09:55

متى سيبدأ عرض السلسلة؟

اليوم الأحد.

ما أبرز ما تستهدفه السلسلة؟

النسخة الجديدة من "مشاهدة الكلاسيكيات" في أعمال ألفريد هيتشكوك.

تبدأ مؤسسة الدوحة للأفلام، اليوم الأحد، تقديم سلسلة جديدة بعنوان "مشاهدة الكلاسيكيات"، من خلال برنامج عبر شبكة الإنترنت يجمع صناع الأفلام وعشاق السينما.

وتستهدف النسخة الجديدة من "مشاهدة الكلاسيكيات" أعمال المخرج الشهير الراحل ألفريد هيتشكوك، الذي خطفت أعماله قلوب جماهير السينما وصناع الأفلام والنقاد والأكاديميين، حيث سيتم تناول ثلاثة من أعماله.

ويهدف البرنامج، وفق المؤسسة، لتعميق وإثراء معرفتهم بعالم السينما، واستكشاف بعض الأعمال التي غيرت مجرى تاريخ السينما.

وستقدم كل جلسة تحليلاً لفيلم الأسبوع مع مناقشة مكانه في سياق تاريخ السينما الأمريكية وقائمة أعمال المخرج هيتشكوك.

وسيقدم البرنامج ريتشارد بنيا بروفيسور دراسات السينما في جامعة كولومبيا الأمريكية، والمدير السابق لمهرجان نيويورك السينمائي الدولي.

وتضم السلسلة ثلاث محاضرات يركز كل منها على عمل اعتبره خبراء السينما من كلاسيكيات السينما العالمية.

وسيتصدّر البروفيسور بنيا الجلسات الأسبوعية متحدثاً عن السياق البصري والاقتصادي والتكنولوجي والاجتماعي والسياسي، لكل محور من محاور الجلسات الثلاث.

وسيفصل البروفيسور بنيا التقنيات والأساليب التي اتبعها مخرج العمل مع تطرّقه إلى أبعاد هذه القرارات الفنية والتقنية المُتّبعة في الفيلم.

وأشارت مؤسسة الدوحة للأفلام على من يرغب في الانضمام إلى هذا البرنامج والمشاركة في النقاشات التي ستعقب المحاضرة أن يقوم المشاركون بمشاهدة الأفلام قبل كل محاضرة، علماً أن الأفلام جميعها متاحة على مختلف خدمات البث.

وأوضحت أنه سيتم عرض صور ومقاطع مختارة من الأفلام التي تتناولها المحاضرات لمناقشتها، وسيتمكن المشاركون من إرسال أسئلتهم للبروفيسور بنيا الذي سيُجيب عنها في ختام كل جلسة.

يشار إلى أن شهرة "هيتشكوك" بلغت الآفاق نهاية الخمسينيات، فقد أخرج العديد من الأعمال التي جنت أرباحاً كبيرة في شباك التذاكر، إضافةً إلى إنتاجه لمسلسلٍ تلفزيونيٍّ لقي نجاحاً كبيراً، وأيضاً نجاحه في سوق مجلات الغموض.

مكة المكرمة