قطر والأردن توقعان اتفاقية لتعزيز التبادل الثقافي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b97k7A

وزير الثقافة الأردني وسفير الدوحة لدى عمّان

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 16-06-2021 الساعة 19:42

 

ما هي اتفاقية التبادل الثقافي التي وقعتها قطر مع الأردن؟

اتفاقية تهدف لتعميق التبادل الثقافي بين الدوحة وعمان عبر الزيارات والفعاليات بين المثقفين والمؤسسات المعنية بالثقافة في البلدين.

ما هي أبرز الجوانب التي تتضمنها الاتفاقية؟

تبادل الفعاليات والمؤتمرات والخبرات والورش التدريبية والفعاليات بين البلدين.

وقعت الحكومة القطرية ونظيرتها الأردنية، أمس الثلاثاء، اتفاقية تبادل ثقافي تستمر خمس سنوات، وذلك بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.

ووقع الاتفاقية كل من السفير القطري لدى عمان سعود بن جاسم آل ثاني ووزير الثقافة الأردني علي العايد. 

وقال الوزير الأردني بعد التوقيع إن الاتفاقية تأتي تأكيداً للعلاقات القوية التي رسخها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، بين البلدين.

وتهدف الاتفاقية، بحسب العايد، إلى تعميق التبادل الثقافي بين الدوحة وعمان عبر الزيارات والفعاليات بين المثقفين والمؤسسات المعنية بالثقافة في البلدين.

ومن المقرر أن يعمل البلدان على تعزيز ودعم التعاون الثقافي المشترك بإقامة المعارض الفنية وتنظيم الأسابيع الثقافية، وزيارة الفرق الفنية والاستعراضية والمسرحية والموسيقية.

وتقضي الاتفاقية بأن يتبادل الطرفان إقامة معارض الفنون التشكيلية، وزيارات المحاضرين والشعراء والأدباء، إلى الترتيب المشترك وتبادل المعلومات بشأن المؤتمرات والمعارض العربية.

وسيعمل البلدان أيضاً على تعزيز تبادل النشرات الثقافية والمطبوعات، فضلاً عن إقامة الدورات التدريبية والورش وتبادل القطع الأثرية لعرضها في المتاحف، حسب القوانين المتبعة في هذا الشأن.

وأثنى السفير القطري لدى عمان على العلاقات بين البلدين، ولفت إلى المشاركة الأردنية المتزايدة في الفعاليات الثقافية القطرية، ولا سيما مسابقات "كتارا".

وقال إن مونديال 2022 سيكون فرصة ذهبية لتبادل الثقافات وتسليط الضوء على النشاطات والفعاليات الثقافية والفنية.

وتم تشكيل لجنة مشتركة من البلدين لوضع البرامج التنفيذية ومتابعتها وفقاً لأحكام هذه الاتفاقية.

مكة المكرمة