فيلم عن لاجئين سوريين يفوز بالمركز الأول في مهرجان نواكشوط

أدى دور البطولة في فيلم ياسمين أطفال عاشوا في ظل الحرب الدائرة ببلادهم

أدى دور البطولة في فيلم ياسمين أطفال عاشوا في ظل الحرب الدائرة ببلادهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 28-10-2016 الساعة 16:20


حصد الفيلم السوري "ياسمين"، لمخرجه مهند كلثوم، الجائزة الكبرى لمهرجان نواكشوط الدولي للأفلام القصيرة.

واختتمت، الخميس، فعاليات مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير، التي بدأت، الأحد، من نفس الأسبوع، بمشاركة عشرات المتسابقين، وبحضور سينمائي عربي وأجنبي.

ويتحدث فيلم "ياسمين" عن واقع الأطفال السوريين خلال الحرب، وكيف ضاعت أحلامهم جراء ذلك. أدى دور البطولة فيه أطفال عاشوا في ظل الحرب الدائرة حالياً في بلادهم.

وحصل فيلم "الحلم"، لمخرجه الليبي رمضان المزداوي، على جائزة لجنة تحكيم الأفلام الدولية.

وأما على صعيد مسابقة الأفلام الوطنية الموريتانية، فكانت جائزتها الكبرى من نصيب المخرج محمد ولد أشكونه، عن فيلمه "طريق الأمل".

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الوطنية مناصفة لفيلمي "180 درجة من السعادة" من إنتاج موريتاني، للمخرج التونسي وسيم القربي، والوثائقي "نسيبة 1 الحلم الضائع"، لمخرجه دداه عبد الله.

وكرم خلال حفل الاختتام العديد من المخرجين والمسرحيين من موريتانيا وخارجها؛ مثل المصور والمخرج السعودي عوض الهمزاني، ومدير مهرجان الأفلام السعودية في الدمام، أحمد الملا.

اقرأ أيضاً :

5 أفلام سعودية تشارك بمهرجان "نواكشوط للفيلم القصير"

وكرمت إدارة المهرجان كلاً من: فرانسين فيري، مديرة مهرجان لوزان للسينما الأفريقية بسويسرا، والمخرجة السنغالية مريام سلا.

إضافة إلى تكريمها للناقد السينمائي التونسي، طاهر العجرودي، والمخرج السينمائي رمضان المزداوي، رئيس مهرجان الأفلام القصيرة بليبيا، وأستاذ الفن السينمائي فيليب غوردي من فرنسا.

وقال مدير المهرجان، أحمد مولود أيده، وفق الأناضول، إن المهرجان تميز هذا العام بالحجم الكبير من الأفلام المعروضة فيه، وبضيافة السينما السعودية، وبمشاركة سينمائيين عرب وأجانب.

وأضاف أيده أن "هذا المهرجان صار موعداً سنوياً لعشاق السينما الموريتانية، وفرصة للقاء تجارب وخبرات لدى أشقّاء وأصدقاء، تضيف إلى فعاليات المهرجان ألقاً خاصاً".

مكة المكرمة