فيلم سوري يدخل التاريخ بحصده جائزة بافتا "2020"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Aa1Bx2

الفيلم السوري "إلى سما" يدخل تاريخ جائزة البافتا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 03-02-2020 الساعة 13:01

حصد الفيلم السوري "إلى سما"، للمخرجة وعد الخطيب، جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام "بافتا" لأفضل فيلم وثائقي.

وكان "إلى سما" الممثل العربي الوحيد خلال الحفل الذي أقيمت فعاليات الدورة الـ73 منه في قاعة ألبرت الملكية بلندن، بحضور باقة من أهم وأبرز نجوم الفن في العالم.

ونال "إلى سما" 4 ترشيحات لجوائز "بافتا" السنوية في فئات: أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم ناطق بلغة غير إنكليزية، جائزة العمل الأول لكاتب أو مخرج أو منتج بريطاني، أفضل فيلم بريطاني، ليصبح بذلك الفيلم الوثائقي الأكثر ترشيحاً في تاريخ الجائزة.

ويحكي الفيلم قصة وعد الخطيب نفسها لمدة خمس سنوات، حيث كانت تعيش في حلب تحت القصف الروسي، وأثناء محاصرة قوات النظام السوري للمدينة، ثم زواجها وإنجابها لطفلتها سما، التي عاشت مع أمها عامها الأول تحت القصف.

وتوثق وعد، التي كانت قد تركت جامعتها في حلب لتعيش في المناطق المحررة آنذاك من قبضة النظام السوري، تعلمها التصوير لتوثيق معاناة السوريين وكيفية العيش تحت القصف، وفي ظل اشتباكات عنيفة من خلال روايتها لما يحدث لابنتها سما.

وقبل وصوله إلى الأوسكار، حصد فيلم "إلى سما" نحو 44 جائزة في عام 2019؛ منها جائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان ومؤتمر "الجنوب والجنوب الغربي SXSW" للأفلام الوثائقية، بالإضافة إلى عدد من الجوائز في مهرجان الجوائز البريطانية للأفلام المستقلة، وعشرات الجوائز الأخرى.

أما جوائز المسابقة فقد ظفر فيلم المخرج سام منديز 1917 بحصة الأسد في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون، إذ نال سبع جوائز من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج.

كما فاز الفيلم الدرامي بجائزة الفيلم البريطاني الأبرز، وجائزة أفضل صوت، وأفضل تصميم إنتاجي، وأفضل تصوير سنيمائي، كما فاز بفئات المؤثرات البصرية الخاصة.

وفاز الممثل يواكين فينكس بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الجوكر"، الذي جسّد فيه شخصية شاب انطوائي يتحول إلى مجرم واثق من نفسه، وفاز الفيلم بثلاث جوائز في المجمل.

كما فاز فيلم Jojo Rabbit بجائزة أفضل سيناريو مقتبس.

مكة المكرمة