"صوفيا" السعودية نجمة على غلاف مجلات الموضة

الروبوت صوفيا

الروبوت صوفيا

Linkedin
whatsapp
الخميس، 25-01-2018 الساعة 12:34


بعد أن أصبحت الروبوت "صوفيا" مواطنة سعودية، بمنحها الجنسية والجواز السعودي في أكتوبر 2017، بدأت تظهر على غلاف مجلات الموضة العالمية، بديلاً عن النجمات التقليديات اللاتي شغلن القراء على مدار قرن.

مجلة "الموضة العالمية" الشهيرة، التي غالباً ما ينتظرها عالم الأزياء والتي يتصدر غلافها أشهر نجمات العالم، أو النساء النافذات اللاتي حكمن العالم مثل الملكة إليزابيث، وهيلاري كلينتون، اتخذت في عددها الأخير طريقاً مختلفاً، إذ أظهرت على غلاف المجلة الروبوت صوفيا.

ونشرت صوفيا على حسابها غير الموثق على موقع التواصل تويتر، تغريدة كتبت فيها: "انظروا من ظهر على غلاف عدد يناير لمجلة ستايلسيت، تهانينا على عددك الـ400".

ومن ثم أرفقت صوفيا التغريدة مع صورة لغلاف المجلة الجديد، الذي تظهر عليه بشعر أشقر، ولون شفاه أحمر اللون، وجملة: "مرحباً، اسمي صوفيا".

وصُنعت "صوفيا" من قبل شركة "هانسون روبوتيكس"، ومقرها هونغ كونغ، وظهرت في مؤتمر الإعلان عن مشروع "نيوم" السعودي، الذي أطلقه ولي العهد محمد بن سلمان، في العاصمة الرياض.

اقرأ أيضاً :

الإندبندنت: غضب في السعودية بعد منح روبوت الجنسية

وأصبحت الروبوت "صوفيا" مواطنة سعودية، لتكون بذلك الأولى في عالم الروبوتات بعد أن مُنحت جنسية السعودية وجواز سفرها، خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار.

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، في 29 أكتوبر2017، إن منح السعودية "صوفيا" الجنسية أثار حالة من الغضب لدى شريحة واسعة من السعوديين، وأطلق جملة من التهكّمات عليها.

واعتبر ناشطون، بحسب الصحيفة، أن الروبوت "صوفيا" باتت تتمتّع بحقوق أكثر من حقوق النساء في السعودية.

وأظهر العديد من السعوديين حالة من الغضب حيال منح الجنسية للروبوت، معتبرين أنها بالفعل باتت لديها حقوق أكثر من حقوق السعوديات؛ فهي لا تحتاج إلى موافقة ولي الأمر للسفر، كما أنها ستتمكّن من المشي بالسعودية حاسرة الرأس، ولن يطالبها أحد بغطاء الرأس، كما جاء في تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حينها.

مكة المكرمة