صحفي مصري يحظى بجائزة "مانديلا" لدفاعه عن حرية التعبير

الصحفي المصري خالد البلشي

الصحفي المصري خالد البلشي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 28-11-2017 الساعة 11:20


قالت منظمة "سيفيكوس" الدولية، الاثنين، إن الصحفي المصري، خالد البلشي، فاز بجائزتها السنوية التي تحمل اسم زعيم جنوب أفريقيا الراحل، نيسلون مانديلا، وزوجته غراسا ماشيل، وذلك لجهوده في الدفاع عن حرية التعبير في مصر.

ووجّهَ البلشي، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الشكر لـ "زملائه في موقع البداية، وفي نقابة الصحفيين، ولجنة الدفاع عن الصحفيين والحريات، ولكل الصحفيين الشرفاء الذين خاضوا معركة النقابة، ولرفيقي في قضية الدفاع عن النقابة، يحيى قلاش، وزميلي جمال عبد الرحيم، ولكل من يدفعون الثمن ومن يصرّون على حق هذا البلد في الحرية وصحافة حرة يستحقها".

وتابع البلشي: "ستظلّ الجائزة رسالة تقدير ليس لي وحدي، ولكن لكل المدافعين عن حرية الصحافة في مصر، وكل من يدفعون ثمن رؤيتهم، كما أنها رسالة إلى الصحفيين السجناء (شوكان، وهشام جعفر، والإسكندراني، وعمر عبد المقصود، وكل من يدفعون ثمن ممارستهم مهنتهم) أن أصواتهم لا تزال قادرة على اختراق حتى جدران السجن، وسأظل مديناً لكل من شاركوني هذا المجهود فهم شركائي في الجائزة".

وذكرت المنظمة الدولية غير الحكومية، المعنيّة بتعزيز المشاركة المجتمعية ودور المجتمع المدني، أن البلشي عضو مجلس نقابة الصحفيين المصريين السابق، ورئيس تحرير جريدة البداية الإلكترونية، "تابع بلا هوادة قضية حرية التعبير، على الرغم من تعرّضه لمضايقات قضائية ومضايقات شخصية على الإنترنت".

ووصفت مصر بأنها "دولة تتعرّض فيها حرية الإعلام للهجوم المستمرّ".

اقرأ أيضاً :

بعد 61 عاماً على وفاته.. بوتفليقة يكرِّم الفنان محمد فوزي

وفي يونيو الماضي، حجبت السلطات المصرية موقع البداية، ضمن حملة رقابية متصاعدة شملت عشرات المواقع الإخبارية.

وجائزة نيلسون مانديلا – غراسا ميشيل، للمدافعين عن حقوق الإنسان، تقدّمها شبكة "سيفيكوس"، وهي شبكة عالمية تضم 200 منظمة من منظمات المجتمع المدني، ومئات النشطاء الذين يعملون على تعزيز عمل المواطنين والمجتمع المدني في جميع أنحاء العالم، باسم نيلسون مانديلا وزوجته غراسا ميشيل.

ووقع الاختيار على البلشي من بين 300 مرشح حول العالم، وسيتم تكريمه في حفل يقام في 7 ديسمبر، في سوفا بفيجي، كجزء من فعاليات أسبوع المجتمع المدني الدولي.

مكة المكرمة