شواهد أثرية بمتحف الشارقة للحضارة الإسلامية تروي تاريخ أمة

يحتوي المتحف على مقتنيات إسلامية مهمة

يحتوي المتحف على مقتنيات إسلامية مهمة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 18-11-2016 الساعة 11:06


نجح متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، بدولة الإمارات العربية المتحدة، في توفير ما يحتاجه المتعطشون إلى معرفة تفاصيل مختلفة عن الحضارة الإسلامية؛ بفضل حرص القائمين عليه على اقتناء قطع أصلية أو مقلدة طبق الأصل، من نماذج مختلفة تشير إلى فترة من عصور الدولة الإسلامية، التي تعود لأكثر من 1400 عام.

ش6

أكثر من 5000 قطعة متنوعة، تم جمعها من مختلف أرجاء العالم الإسلامي، تُعرض في المتحف، وليست تلك القطع فحسب هي ما يشاهدها زائر المتحف ليتعرف على تاريخ كبير ومهم؛ بل إن تصميم المبنى أخذ طابعاً إسلامياً، يحيل الزائر بتفاصيله وقبابه ومقوساته ونقوشه إلى حقب إسلامية مختلفة.

ش5

المتحف الذي يعتبر الأول من نوعه في دولة الإمارات تأسس عام 1996، واستقبل الزوار فيه حتى عام 2007، وكان يُعرف بـ"المتحف الإسلامي" ويقع بمنطقة التراث في أحد البيوت التراثية.

أُغلق المتحف بعدها لينتقل إلى المبنى الجديد، الذي يعرف اليوم بـ"متحف الشارقة للحضارة الإسلامية" الذي افتُتح عام 2008 وأصبح معلَماً حضارياً مهماً للسياحة في المنطقة.

اقرأ أيضاً :

البارزاني: دولة كردستان قادمة بموافقة أمريكية

وللمتحف رسالة، بحسب ما خططت له حكومة الشارقة التي سعت لتأسيس هذا الصرح الثقافي المهم، تتمثل بالإضافة إلى عرض مقتنيات المتحف وتعريفها للزوار، إجراء الأبحاث عليها وتطويرها بهدف تشجيع الجمهور من سكان الشارقة وزوارها على طلب المعرفة، وتقدير الفن الإسلامي والاستمتاع بالتاريخ والعلوم والثقافة الإسلامية.

ش2

يتكون المتحف من ست صالات دائمة وصالة مؤقتة، تحتضن إنجازات إسلامية أثرت العالم، وقدمت للناس في جميع أرجاء المعمورة خدماتها الإنسانية والعلمية، وأخرجت العديد من الابتكارات والاختراعات التي ساعدت البشرية، كان الفضل في ظهورها للناس علماء مسلمين، اشتغلوا في جميع المجالات العلمية كالفلك والطب والجغرافيا والعلوم الطبيعية والهندسة المعمارية والرياضيات والكيمياء والتكنولوجيا العسكرية والملاحة البحرية والهندسة.

كذلك، يعرض المتحف لزواره نماذج عديدة من المخطوطات والمصاحف والنوادر المختلفة، امتلكها المتحف منذ إنشائه، عرضها طبقاً للموضوع.

كما تحتوي على مجسّم للكعبة وعدة أجزاء من كسوة الحرم المكي، ونماذج مجسمات وصور وعرض معلومات عن المساجد والجوامع من مختلف أنحاء العالم الإسلامي القديم والحديث.

ش4

الأعمال الفنية والمشغولات المصنوعة من الخزف والمعدن والزجاج وغيرها، تعبر عن الفنون الإسلامية، التي كان بعضها يستخدم في الحياة اليومية، لكنها مصنوعة بشكل فني متقن.

ش3

وتعرض صالات المتحف أيضاً، قطعاً فنية إسلامية آسرة هي "قطع معدنية وخزفية مملوكية وصفوية وعثمانية"، وأيضاً من بين المعروضات أنواع مختلفة من الأسلحة التي كان يصنعها المسلمون في حقبات مختلفة من التاريخ، خاصة خلال القرنين (الثالث عشر الهجري /‏‏ التاسع عشر الميلادي، والرابع عشر الهجري /‏‏ العشرين الميلادي).

ش1

وينظم المتحف فعاليات ومهرجانات ومعارض عدة على مدار العام، كما يرتبط بعلاقات قوية مع متاحف عالمية، من خلالها تتجسد آفاق التعاون، وهو ما يسهم في نشر الحضارة الإسلامية والتعريف بها في مختلف دول العالم.

مكة المكرمة