حدث بالهجري "ح6".. صاحب أول تصور مكتوب لسلسلة الغذاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G53wQD

الجاحظ أحد أبرز علماء اللغة العربية عبر التاريخ

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 09-04-2019 الساعة 17:48

طرق عمرو بن بحر "أبو عثمان" المشهور بـ"الجاحظ" كل أبواب القراءة والمطالعة؛ فلم يترك مصدراً للمعرفة إلا تطرّق له، فقرأ الكتب، وتتلمذ على يد معلمي وعلماء عصره.

تمكّن من الحصول على الأستاذية الحقيقية بفضل علمه وثقافته الواسعة في اللغة العربية، وما زاد من فرصة حصوله عليها ذكاؤه الخارق، فقام بعقد حلقات خاصة لطرح قضايا خاصة بالمسلمين والمشكلات التي تواجههم، وحلقات خاصة لنشر الوعي الإسلامي.

وضع الجاحظ المولود عام 160 للهجرة في مدينة البصرة بالعراق، أول تصور مكتوب لسلسلة الغذاء، وأدخل الفلسلفة في أغلب كتاباته، ومن أشهر كتبه "البيان والتبيين، والبخلاء، والحيوان".

وهذه الحلقة من "حدث بالهجري"، ضمن سلسلة حلقات دشنها موقع "الخليج أونلاين" في وقت سابق، في أول مشروع له بمجال الإنتاج التلفزيوني على شبكة الإنترنت، يهدف إلى إلقاء الضوء على جوانب مشرقة من التاريخين العربي والإسلامي.

ويتناول البرنامج أحداثاً تاريخية كان لها أثر مهم في التاريخ العربي والإسلامي والإنساني بشكل عام، مع التركيز على الإنجازات العلمية للعلماء العرب والمسلمين في الماضي، وأثرها على الحاضر، بالإضافة إلى مآثر الشخصيات العربية والإسلامية.

مكة المكرمة