جائزة الإبداع العربي الـ21 تستقطب الأقلام الشابّة

ستعلن النتائج في شهر فبراير 2018

ستعلن النتائج في شهر فبراير 2018

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 25-09-2017 الساعة 21:32


أعلنت دائرة الثقافة في الشارقة إطلاق الدورة الـ21 من جائزة الشارقة للإبداع العربي - الإصدار الأول، والتي تهتم بإصدارات الكتّاب الشباب، ولم يسبق نشرها.

وبحسب بيان للدائرة، نشرته وسائل الإعلام المحلية الأحد، تبلغ قيمة الجوائز 6 آلاف دولار للمركز الأول، و4 آلاف دولار للمركز الثاني، و3 آلاف دولار للمركز الثالث.

وتشمل الجائزة المجالات الآتية: القصة القصيرة (مجموعة قصصية لا تقل عن 12 قصة)، الشعر الفصيح (لا يقل عن 15 قصيدة)، الرواية، النص المسرحي، أدب الطفل: وتُخصص هذه الدورة لـ(القصة الموجهة للطفل - لا تقل عن 12 قصة)، النقد: ويخصص هذا العام لدراسة (ثنائية الشعر والنثر في شعر الحداثة).

وتعد المشاركة في المسابقة مفتوحة للجنسين، من دولة الإمارات، ومن البلدان العربية الأخرى، والكُتّاب المستعربين، بشروط أن لا يقل عمر المشارك عن 18 عاماً، ولا يتجاوز عمره 40 عاماً، وأن تكون المشاركات باللغة العربية الفصحى.

تضمنت شروط الجائزة ألاّ تكون المادة المقدَّمة قد فازت في مسابقة مشابهة، أو قُدمت لنيل درجة جامعية، وألا يكون قد سبق نشرها في الصحف والدوريات، أو على المواقع الإلكترونية، وأن تكون المادة المقدمة هي العمل الأول للمؤلف في هذا المجال، ولا يمكن لأي متسابق الاشتراك في أكثر من محور من محاور المسابقة.

وحسب الإعلان فستعلن النتائج في شهر فبراير 2018، وتوزع الجوائز أثناء ورشة الإبداع في أبريل 2018.

اقرأ أيضاً :

المغرب يطلق الدورة "11" للمهرجان الدولي لفيلم المرأة

وسيدعى الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى في كل حقل لحضور مراسم توزيع الجوائز، والمشاركة في ورشة الإبداع، وتتكفل دائرة الثقافة بطباعة جميع الأعمال الفائزة بالجائزة، وتحتفظ لنفسها بحقوق الطبعة الأولى من هذه الأعمال، ولا يجوز لمن فاز في المسابقة الاشتراك مرة أخرى إلا بعد مرور ثلاث سنوات.

كما لا يحق للفائزين في أي محور من المحاور الثلاثة إضافة أي تعديل على النص الفائز بعد إعلان النتائج، ويستبعد أي عمل مخالف للشروط وغير مكتمل المرفقات عن أعمال التحكيم.

جدير بالذكر أن جائزة الشارقة للإبداع العربي، كانت انطلاقتها الأولى في العام 1996، وهي جائزة موجهة للشباب العرب حتى سن الأربعين، تحاول تسليط الضوء واكتشاف المواهب التي لم يكن لها إصدارات سابقة، وتشمل الجائزة ستة ميادين أدبية، هي: القصة القصيرة، والرواية، والشعر، وأدب الأطفال، والمسرح، والنقد .

مكة المكرمة