تطبيع ثقافي.. مهرجان سينمائي بالتناوب بين أبوظبي وتل أبيب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7rVKEb

سيتم اختيار طلاب إماراتيين للدراسة في أحد المسارات التعليمية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 21-09-2020 الساعة 14:46
- ما الاتفاقية التي وقعت بين الإمارات و"إسرائيل"؟

تعاون للتدريب والإنتاج.

- ما أبرز ما تضمنته الاتفاقية؟

إقامة ورش عمل مشتركة، والتدريب والتعلم، والاستفادة من مختبر الأفلام الدولي، بالإضافة إلى إقامة مهرجان سينمائي إقليمي.

وقعت لجنة أبوظبي للأفلام وصندوق الأفلام الإسرائيلي ومدرسة "سام شبيغل" للسينما والتلفزيون الإسرائيلية، يوم الاثنين، اتفاقية تعاون للتدريب والإنتاج.

وقالت وكالة "رويترز" إن بياناً مشتركاً من الجانبين أكد أن الاتفاقية تتضمن خططاً لمهرجان سينمائي إقليمي سنوي بالتناوب بين أبوظبي و"إسرائيل".

من جانبه قال محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة twofour54 (منطقة صانعي الإعلام في أبوظبي) و"إيمدج نيشن أبوظبي"، إن هذه الاتفاقية "تعزز الروابط الثقافية بين صناعاتنا الإبداعية، كما تدعم تطوير قطاع السينما والتلفزيون في أبوظبي من خلال خلق فرص جديدة للتعاون بين الطرفين".

فيما قال هانز فريكين، رئيس لجنة أبوظبي للأفلام إنهم "واثقون من أن الشراكة الجديدة بين الإمارات وإسرائيل ستتيح آفاقاً واسعة لصناع المحتوى السينمائي والتلفزيوني في الإمارات، من خلال إتاحة المجال أمامهم لتوسيع آفاقهم وتطوير مهاراتهم والاستفادة من خبرات جديدة".

أما ليزا شيلوخ أوزارد، الرئيسة التنفيذية لصندوق السينما الإسرائيلي، فقد أشارت إلى أن الأفلام "لغة عالمية قادرة على بناء جسور بين الثقافات والشعوب"، موضحة أن الاتفاقية "فرصة ثمينة للتعاون يمكننا من خلالها التعلم والإبداع والتقارب مع جيراننا في الشرق الأوسط".

واتفق الطرفان على جدول أعمال يتألف من أربع مبادرات رئيسية، تضم إقامة ورش عمل مشتركة، التدريب والتعلم والاستفادة من مختبر الأفلام الدولي، بالإضافة إلى إقامة مهرجان سينمائي إقليمي.

وسيتم إقامة برامج تدريبية متقدمة مخصصة لصناع الأفلام في البلدين، للمشاركة في ورش عمل مكثفة لتطوير النصوص خلال عدة أشهر، بهدف تطوير إنتاجات مشتركة بين أبوظبي و"إسرائيل".

 كما سيتم اختيار طلاب إماراتيين للدراسة في أحد المسارات التعليمية الثلاثة التي تقدمها مدرسة سام شبيغل للإنتاج السينمائي المعترف بها عالمياً في مقرها بمدينة القدس على خلفية الشراكة الثقافية بين البلدين.

ومنذ الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بين "إسرائيل" والإمارات وقعت العديد من الشركات الإسرائيلية اتفاقات مع نظيراتها الإماراتية.

وأقيمت، في الـ15 من سبتمبر الجاري، مراسم توقيع اتفاقي التطبيع بين الإمارات والبحرين من جهة و"إسرائيل" من جهة أخرى، في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن بعد الإعلان عن الاتفاق في 13 أغسطس المقبل، قبل أن تلحق المنامة بأبوظبي بعد 29 يوماً فقط.

مكة المكرمة