تسجيل سادس موقع سعودي بقائمة التراث العالمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZbNaR

تحتوي المنطقة على نقوش أثرية كبيرة

Linkedin
whatsapp
السبت، 24-07-2021 الساعة 19:44
- أين تقع المنطقة التي أعلن تسجيلها؟

في مدينة نجران.

- كم عدد المواقع المسجلة بقائمة التراث العالمي؟

5 مواقع.

أعلنت السعودية، السبت، نجاحها في تسجيل "منطقة حمى الثقافية" بنجران في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وقال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، رئيس مجلس إدارة هيئة التراث، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، عبر حسابه في "تويتر": إن "حمى على قائمة التراث العالمي في اليونسكو".

وأكد نجاح المملكة في تسجيل المنطقة بوصفها موقعاً ثقافياً ذا قيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني.

وتقع منطقة الفن الصخري الثقافي في حمى على مساحة 557 كم مربعاً، وتضم 550 لوحة فن صخري تحوي مئات الآلاف من النقوش والرسوم الصخرية.

وتعد واحدة من أكبر مجمعات الفن الصخري في العالم، وتقع عند نقطة مهمة في طرق القوافل القديمة وطرق التجارة التي تعبر الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة العربية.

ويعتقد أنها كانت إحدى الأسواق الرئيسية في شبه الجزيرة العربية القديمة، وتمثل الآبار الموجودة في بئر حِمى آخر نقطة إمدادات الماء على طريق الشمال، والأولى بعد عبور الصحارى على طريق الجنوب، وفقاً لوسائل إعلام سعودية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، جاءت عملية تسجيل "منطقة حمى الثقافية" بنجران نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلها الوفد السعودي لدى اليونسكو برئاسة الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن، المندوبة الدائمة للمملكة لدى المنظمة الأممية، وفريق من وزارة الثقافة، وهيئة التراث، واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وتمكنت السعودية حتى اليوم من تسجيل 6 من المواقع الأثرية والتراثية في قائمة التراث العالمي (اليونسكو)، وإبرازها للعالم.

والمواقع المسجلة حتى اليوم هي مدائن صالح (وهي مدينة الحجر، وتقع في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة) في عام 2008، ثم حي الطريف (في الدرعية) في عام 2010، ثم جدة التاريخية عام 2014، تليها الرسوم الصخرية في حائل عام 2015، ثم واحة الأحساء عام 2018، وأخيراً وادي حمى.

مكة المكرمة