بينها خليجية.. 69 فيلماً تنافس على "النخلة الذهبية" السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9mw3Je

الدورة الثامنة من المهرجان ستنطلق في 2 يونيو المقبل

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-05-2022 الساعة 16:35
- كم عدد الأفلام المشاركة في مهرجان "النخلة الذهبية"؟

69 فيلماً.

- ما هو الجديد في مهرجان "النخلة الذهبية"؟

تم استحداث مجموعة جوائز بينها فئات خصصت للأعمال الخليجية، ومنها ما خصص للأعمال السعودية.

قالت لجنة مهرجان "النخلة الذهبية" السعودي إن 69 فيلماً ستنافس على جوائز الدورة الثامنة من المهرجان، والتي ستقام بين الثاني والتاسع من يونيو المقبل.

ونقلت صحيفة "عكاظ" المحلية عن إدارة المهرجان، الخميس، أن الأفلام الـ69 تتوزع على النحو الآتي: 8 أفلام طويلة و28 فيلماً قصيراً و33 للعروض الموازية.

وللمرة الأولى في تاريخ المهرجان ستنافس مجموعة من الأفلام الخليجية على جوائز المهرجان، والتي تقدّم لأفضل فيلم طويل، وأفضل فيلم قصير، وأفضل فيلم وثائقي، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل موسيقى تصويرية، وأفضل تصوير سينمائي، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الذهبية.

واستحدثت إدارة المهرجان جوائز جديدة خلال هذه الدورة، ومنها النخلة الذهبية لأفضل فيلم خليجي، وجائزة أفضل سيناريو منفّذ، وجائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية، إضافة لجائزة عبد الله المحيسن للفيلم الأول، التي تم استحداثها في الدورة السابقة.

وأتاحت إدارة المهرجان لأول مرة مجالاً للمنافسة من خلال دعوتها صنّاع الأفلام الخليجية للترشّح للمشاركة في "جائزة الفيلم الخليجي".

ويشهد المهرجان عدّة فعاليات مصاحبة؛ منها ورش وندوات متخصصة في صناعة الأفلام، وطباعة الكتب في المجالات السينمائية.

ويقام المهرجان برعاية جمعية الثقافة والفنون بمدينة الدمام، وهو أول مهرجان سينمائي سعودي يستهدف الاهتمام بالسينما المحلية وتعزيز المنافسة بين صنّاعها.

وستقام الدورة المقبلة بدعم من جمعية السينما السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وهيئة الأفلام السعودية.