انطلاق مهرجان البحرين السينمائي نهاية الشهر الجاري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qD9oeD

تعرض الأفلام المشاركة بالمهرجان بين 27 و30 أكتوبر في المنامة

Linkedin
whatsapp
السبت، 16-10-2021 الساعة 14:52

متى سينطلق المهرجان؟

في الفترة من 27 إلى 30 أكتوبر الجاري.

كم عدد الأفلام المشاركة؟

90 فيلماً.

تنطلق الدورة الأولى لمهرجان البحرين السينمائي في نهاية أكتوبر الحالي، بمشاركة عدد من الأفلام العربية القصيرة.

وكان المهرجان قد أعلن قيام دورته الأولى للأفلام السينمائية، في مارس 2020، لكنها تأجلت بسبب ظروف جائحة كورونا.

وقالت مديرة المهرجان منصورة الجمري، في تصريحات نقلتها صحيفة "الأيام" البحرينية، اليوم السبت: "رأينا عرض الأفلام المشاركة بالمهرجان في الفترة من 27 إلى 30 أكتوبر الجاري، في مجمع الواحة مول بالجفير في المنامة".

وأضافت الجمري أن "عدد الأفلام المشاركة بالمهرجان التي سيتم عرضها يزيد عن التسعين فيلماً قصيراً متنوعاً، قدمها مخرجون من دول عربية مختلفة".

وأوضحت أن الأفلام ستعرض نظراً لرغبة عدد كبير من المخرجين السينمائيين الشباب والمتابعين للحركة السينمائية في مشاهدة الأفلام التي شاركت في المهرجان. 

وأشارت إلى أنه ستعرض جميع الأفلام التي شاركت في فئات مسابقة المهرجان؛ وهي: الأفلام الروائية، والوثائقية، وأفلام التحريك، وأفلام المرأة، وأفلام الطلبة.

يذكر أن الدورة الأولى من مهرجان البحرين السينمائي (دورة فريد رمضان) عقدت افتراضياً بسبب ظروف وباء كورونا، في أبريل من العام الماضي، وشهدت مشاركة أفلام من جميع أنحاء العالم العربي، وقام بتحكيم مسابقتها لجان ضمت فنانين ومخرجين عرباً وخليجيين، ومختصين في مجال السينما.

وحصل فيلم (أغنية البجعة) للمخرج يزيد القادري من المغرب على جائزة أفضل فيلم روائي قصير، فيما منحت لجنة تحكيم المسابقة جائزتها للفيلم الجزائري (كاين ولا مكانش) إخراج عبد الله قادة.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية فاز بالجائزة فيلم (القرى السبع) إخراج فرح أبو خروب من لبنان، ومنحت لجنة التحكيم شهادات تقدير لكل من فيلم (رضا) من سوريا، وفيلم (لم تكن وحيدة) من العراق، وفيلم (الشيخ والجبل) من المغرب.

وفي مسابقة أفلام التحريك فاز بالجائزة الفيلم الأردني (أزرار) إخراج أحمد جابر، فيما منحت لجنة التحكيم شهادتي تقدير للفيلمين المصريين (يا خبر) إخراج عبد الحكيم طلعت، و(لا أرى لا أسمع لا أتكلم) إخراج مصطفى جاد.

وفي مسابقة أفلام المرأة ذهبت الجائزة للفيلم المصري (توك توك) إخراج محمد خضير، وحصل فيلم (رسالة لوالدي) للمخرج المصري لؤي جلال على شهادة تقدير.

مكة المكرمة