المتحف العُماني يعرض آخر وصية للسلطان الراحل قابوس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qmYwKN

المتحف عرض أصل الرسالة لسلطان البلاد الراحل قابوس بن سعيد

Linkedin
whatsapp
الخميس، 27-02-2020 الساعة 21:53

عرض المتحف الوطني العماني آخر وصية لسلطان البلاد الراحل قابوس بن سعيد، والمعروفة بالرسالة رقم 1، والموجهة إلى أعضاء مجلس العائلة الحاكمة، والتي حدد فيها اسم السلطان الجديد هيثم بن طارق.

وقال المتحف الوطني العماني عبر تويتر: "يتشرف المتحف الوطني بتوجيهات مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - بعرض أصل الرسالة رقم (1) للمغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه -".

وحسب النظام الأساسي لسلطنة عمان هناك مهلة ثلاثة أيام أمام مجلس العائلة الحاكمة لاختيار سلطان جديد للبلاد بعد شغور المنصب، لكن أعضاء المجلس قرروا اعتماد من اختاره السلطان قابوس في وصيته التي كتبها قبل وفاته، وأرجع مجلس العائلة قراره إلى أنه جاء "إيماناً من المجلس بالحكمة المعهودة لجلالته طيب الله ثراه".

يذكر أن السلطان قابوس، الذي تولّى الحكم نحو 50 عاماً، توفي في 10 يناير الماضي عن 79 عاماً، ولم يكن له أبناء أو أشقاء له ليرثوا الحكم من بعده بل أبناء عمومة فقط.

وفي انتقال سلس وسريع للسلطة أدى وزير التراث والثقافة العماني، هيثم بن طارق آل سعيد، اليمين الدستورية بعد تعيينه سلطاناً لعمان خلفاً لابن عمه الراحل قابوس.

ويرجح محللون أن يحافظ السلطان الجديد على إرث السلطان الراحل، ويستمر في سياسته التي جلبت الاستقرار السياسي لمسقط  في منطقة غالباً ما تعصف بها الأزمات.

مكة المكرمة