الشقيري يعود وغيث يستمر.. برامج رمضانية تتنافس هذا العام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqJpY3

تحوز برامج رمضان الدينية نسبة مشاهدة كبيرة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 13-04-2021 الساعة 17:35

ما البرنامج الجديد الذي يعود به الشقيري للشاشة؟

"سين"، ويعرض على قناة "إم بي سي".

ما أبرز البرامج الجدلية خلال رمضان؟

البرنامج الذي يقدمه رامز جلال، الذي يأتي هذا العام باسم "رامز عقله طار".

ما أبرز برنامج غاب عن الشاشات خلال رمضان؟

حروف وألوف، الذي كان يقدمه الإعلامي السعودي محمد الشهري.

يتحول الإعلام في رمضان إلى أشبه بسوق كبيرة يجري فيها التنافس على المشاهدين بمختلف ميولهم، وتحوز القنوات مشاهدة هي الأكبر خلال العام.

وكما نجد من يداوم على متابعة المسلسلات والدراما التلفزيونية، فإن هناك من يحرص على متابعة البرامج الدينية والوعظية، التي تقدم خلال الشهر الكريم، خصوصاً في القنوات الخليجية التي تحصد مشاهدات كبيرة.

ويحرص بعض الدعاة والمشايخ على الظهور بشكل مكثف خلال رمضان عبر شاشات التلفاز؛ للاهتمام الكبير الذي تحوزه البرامج الدينية خلال الشهر الفضيل، فيما لجأ بعضهم إلى حساباته الرسمية على المنصات الاجتماعية لعرض برامجهم.

الشقيري.. العودة مجدداً

ولعل الأبرز هذا العام هو عودة الإعلامي الشهير أحمد الشقيري ببرنامج جديد خلال شهر رمضان المبارك، بعدما كان قد نجح في تقديم عدد من البرامج خلال السنوات الماضية، والتي كانت تهدف إلى تعزيز المعرفة ومحاولة تنمية الشباب العربي، خصوصاً في برنامج "خواطر" بمواسمه المختلفة التي انتهت عام 2015.

ويقدم الشقيري برنامجاً جديداً خلال شهر رمضان المبارك، يتناول فيه حالة الانفتاح التي تعيشها المملكة، والتعريف بالمشروعات التي نفذتها خلال السنوات الأخيرة، حيث من المقرر أن يعرض البرنامج الذي يحمل اسم "سين"، على قناة "إم بي سي"، قبل موعد الإفطار بوقت قصير حتى يتاح لقطاع عريض من المشاهدين متابعته.

ويقوم الإعلامي السعودي المعروف بأفكاره الجذابة وبرامجه ذات المشاهدة العالية بالتجول في عدد من مناطق المملكة ومشروعاتها الجديدة التي جرى تنفيذها أو التي ما تزال قيد التنفيذ.

وسوف يسلط البرنامج الضوء على حالة التطور والانفتاح الاقتصادي الذي شهدته المملكة خلال السنوات الأخيرة، كما سيتناول المشاريع التي تنفذها المملكة، سواء على الصعيد الاقتصادي أو الاجتماعي.

برامج دينية

حرص الداعية المصري المثير للجدل عمرو خالد على الظهور عبر حساباته الرسمية على المنصات الاجتماعية فقط من دون عرض برنامجه على الفضائيات، وهو الأمر الذي اتبعه العام الماضي،

ويذاع برنامجه "منازل الروح" الساعة 3 عصراً (بتوقيت القاهرة) على القناة الرسمية على يوتيوب، على أن يذاع الساعة الرابعة (بتوقيت القاهرة) على الصفحة الرسمية على فيسبوك، وكذلك على حسابه في تطبيق "إنستغرام"، بحسب موقع عمرو خالد الرسمي.

فيما يناقش الداعية الإسلامي مصطفى حسني ببرنامجه الجديد "الثمن"، الذي يعرض على شاشة "أو إن إي" في تمام السادسة، قرارات الحياة وثمن التصرفات، ويعمل على تحفيز الأشخاص على احترام فكرة دفع ثمن القرارات مقابل أفعال الحياة، وبأن هذا الثمن الذي ندفعه هو رحلة للترقي وصناعة قيمة لحياة الإنسان.

كما تعرض قناة "اقرأ" الفضائية عدداً من البرامج الدينية والاجتماعية لكبار نجوم الدعوة، منهم الداعية مصطفى حسني أيضاً، والداعية مجدي إمام، والدكتورة رفيدة حبش، والداعية السوداني عصام البشير.

ولبرامج الفتاوى والاستشارات حظ وافر على الشاشة في رمضان، ويبرز هنا برنامج الدكتور عبد الله المصلح "فتاوى رمضان" على شاشة قناة اقرأ.

وعلى شاشة "إم بي سي مصر2" تقدم الإعلامية إيمان رياض برنامجها "من القلب للقلب"، الذي تركز من خلاله على نعم الله عز وجل على مدار الشهر المبارك، وتستضيف في الحلقات الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

ويواصل الإعلامي عبد الوهاب الشهري مع ضيفه الدائم الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى، طرح مجموعة واسعة من القضايا التي تهم العالم الإسلامي، ومناقشتها بشكل مباشر بعيداً عن الترميز والمواربة والوعظ التقليدي، وذلك عبر حوارات مع الضيف والجمهور على قناة "إم بي سي".

رامز وغيث

ولعل البرنامج الذي يقدمه الفنان المصري رامز جلال لا يزال هو أكثر البرامج التي تثير الجدل بين المشاهدين، حيث يقدم في هذا الموسم برنامج "رامز عقله طار"، على قناة "إم بي سي مصر".

ويختلف المشاهدون حول البرنامج، فبعضهم يرى أن المقالب مفبركة، فيما يرى آخرون أن رامز لا يهتم بضيوفه الذين قد يتعرضون للضرر النفسي والجسدي بسبب المقالب، والذين ينتمي معظمهم للوسط الفني.

ومن جديد يعود الشاب الإماراتي غيث ليواصل تقديم حلقاته الموسمية خلال رمضان، وذلك عبر الموسم الرابع من برنامج "قلبي اطمأن" الذي سيعرض على شاشة قناة "أبوظبي" يومياً خلال هذا الشهر.

ونشر غيث خلال الأيام الماضية لقطات ومقاطع فيديو عدة من رحلاته في هذه الدول،  مثل الأردن ومصر والعراق وسوريا وأوغندا، وغيرها من الدول.

برامج أخرى

خلال 5 أجزاء متعاقبة، سلّط برنامج "اللقاء من الصفر" الضوء على نحو 150 قصة نجاح لكبار الشخصيات السعودية والعربية من مشاهير العلماء والقياديين والاقتصاديين ورجال المال والأعمال والمبدعين في مختلف الفنون، واليوم يتواصل البرنامج بموسمه السادس مع مزيد من القصص الجديدة والشخصيات الفريدة، على قناة "إم بي سي".

"كلنا نفوز الليلة"، برنامج من تقديم مصطفى الآغا، 12 مشتركاً يتسابقون في كل حلقة من منازلهم للإجابة عن 20 سؤالاً، ليتم تقاسم الجائزة الكبرى فيما بينهم مع نهاية كل حلقة أيضاً على "إم بي سي".

ومن بين البرامج أيضاً ما يقدمه تلفزيون قطر، برنامج "الغبقة" في موعد يومي على الهواء مباشرة على الساعة 10 مساءً، وهو برنامج مسائي رمضاني يومي يرسخ تقاليد المجلس القطري التقليدي ليكون بديلاً تلفزيونياً عن المجلس.

وشكلت برامج المنوعات الرمضانية مادة دسمة للجمهور العربي، لكن منذ سنوات بدأت هذه البرامج بالتراجع، ربما بسبب الشح المالي الذي سيطر على الإنتاج العربي عموماً، وخصص مساحة أكبر للدراما، عوضاً عن هذه البرامج، إضافة إلى أزمة كورونا.

وسبق أن غاب أبرز برنامج على "إم بي سي" (حروف وألوف)، الذي كان يقدمه الإعلامي السعودي محمد الشهري، والذي أثار استياء عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومحبي الإعلامي الذي اقترن اسمه بهذا البرنامج طوال 11 عاماً منذ 2005.

مكة المكرمة