السعودية.. تأسيس أول جمعية مهنية للأفلام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dp8Mn

الجمعية هي الأولى من نوعها في السعودية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 18-10-2021 الساعة 18:37

- ما أهمية تأسيس الجمعية؟

  • تجمع الممارسين المحترفين في المجال.
  • تسهم في تنمية الوعي بصناعة الأفلام وتطوير قواعد الممارسة فيها.

- ما خصوصية الجمعية؟

تتميز بأنها الجمعية المهنية الوحيدة في المملكة التي تختص بعضوية المحترفين في القطاع وتمثيلهم.

أطلقت السعودية أول جمعية مهنية للأفلام في البلاد لتكون مظلة مهنية تجمع الممارسين المحترفين في المجال، وتسهم في تنمية الوعي بصناعة الأفلام، وتطوير قواعد الممارسة فيها.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط"، الأحد، تعد الجمعية أول جمعية مهنية للأفلام تندرج تحت مبادرة "تأسيس الجمعيات المهنية الثقافية" التابعة لبرنامج جودة الحياة، أحد برامج رؤية المملكة 2030.

وانطلقت المبادرة في تأسيس الجمعية من استراتيجية وزارة الثقافة للقطاع غير الربحي التي اعتمدها الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان مؤخراً، التي تستهدف بناء منظومة متنوعة من المنظمات غير الربحية في مختلف القطاعات الثقافية، وفي عموم مناطق المملكة، وتشمل تكوين 16 جمعية مهنية في 13 قطاعاً ثقافياً.

وتتميز جمعية الأفلام بأنها الجمعية المهنية الوحيدة في المملكة التي تختص بعضوية المحترفين في القطاع وتمثيلهم، بخلاف بقية الجمعيات السينمائية التخصصية والأهلية، ويتسع نطاق عضويتها ليشمل المهتمين والهواة على حد سواء.

وكانت استراتيجية وزارة الثقافة للقطاع غير الربحي قد صنفت المنظمات الثقافية غير الربحية في خمسة قوالب؛ هي: الجمعيات المهنية، ونظيرتها التخصصية، والمؤسسات الأهلية، وأندية الهواة، والجمعيات التعاونية.

وتشرف وزارة الثقافة فنياً على 63 منظمة غير ربحية، بينها ست منظمات في مجال الأفلام، هي جمعية السينما (التخصصية) بالمنطقة الشرقية، ومؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ونادي ألوان السينما، ونادي الصالون السينمائي، ونادي عرب آكت، في جدة، إضافة إلى جمعية الأفلام المهنية الجديدة.

مكة المكرمة