أوركسترا قطر الفلهارمونية تحيي أولى حفلات العام الثقافي مع فرنسا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/a7W31a

هذا الحفل الأول من نوعه في هذا العام الجديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 26-01-2020 الساعة 21:59

أحيت "أوركسترا قطر الفلهارمونية"، مساء الأحد، حفلاً جديداً من سلسلة حفلاتها، التي تحييها في الدوحة شهرياً في المكتبة الوطنية، وذلك في إطار الاحتفال بالعام الثقافي "قطر - فرنسا".

ويُعد هذا الحفل، الذي حضره السفير الفرنسي في الدوحة، فرانك جيليه، الأول من نوعه في هذا العام الجديد وكذلك الفعالية الأولى.

واستمتع جمهور المكتبة خلال هذه الفعالية بالأعمال الموسيقية لاثنين من أهم مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية في فرنسا وأكثرهم نفوذاً وتأثيراً خلال نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين؛ وهما كلود ديبوسي وغابرييل فوريه.

وقد عزفت أوركسترا قطر الفلهارمونية الرباعية الوترية الوحيدة لكل منهما ضمن مسيرتهما الموسيقية الحافلة.

وعزفت الفرقة المكونة من عازفين محترفين ومرموقين الرباعية الوترية في "سلم مي الصغير مصنف 121" لغابرييل فوريه، والرباعية الوترية في "سلم صول الصغير مصنف 10" لكلود ديبوسي.

وكما هو الحال مع الموسيقار فوريه، كانت مقطوعة الموسيقار ديبوسي هي الرباعية الوترية الوحيدة التي ألّفها طوال حياته. وكان ديبوسي قد أكمل تأليفها عام 1893 وعمره حينها 31 سنة.

وقال السفير الفرنسي لدى قطر: "إنه لشرف لنا أن نكون في ضيافة مكتبة قطر الوطنية، التي اكتشفت أنها إلى جانب اهتمامها بالعلوم والمعارف، فهي تحتفي كذلك بالفنون والموسيقى.
وكنت أعلم أن المكتبة تستضيف حفلات موسيقية، لكني لم أكن أعلم أن بها قسماً خاصاً للموسيقى يضم مصادر قيمة حول هذا الفن، وكان ذلك دافعاً آخر لي لزيارة المكتبة".

مكة المكرمة