أعرق جامعات السودان تكشف عن حجم خسائر هائلة.. كم بلغت؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6zaYjZ

تأسست عام 1902

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-07-2019 الساعة 21:45

قدّرت جامعة الخرطوم، أعرق الجامعات السودانية، اليوم الثلاثاء، حجم خسائرها المادية بنحو 135 مليون دولار؛ إثر تعرض 19 من وحداتها للنهب والتخريب، بالتزامن مع فض الاعتصام قبل شهر.

وقالت الجامعة في بيان لها: إنّ "الخسائر حددتها لجنة حصر الأضرار التي شكلتها إدارة الجامعة، بجانب لجان أخرى لتقصي الحقائق حول الأحداث".

وأردفت أن "إدارة الجامعة خاطبت المجلس العسكري في شهر رمضان (الماضي)، وذكرت خلال مراسلاتها حجم الاعتداءات، وطلبت توفير الحماية اللازمة للجامعة بعد انسحاب الشرطة الجامعية والحرس الجامعي لتقديرات خاصة بهما".

وأكملت أن "إدارة الجامعة تقوم بواجبها على الوجه الأكمل والمطلوب، وعقدت اجتماعين طارئين لمجلس العمداء لمعرفة كيفية تجاوز الأزمة والأحداث".

وتأسست جامعة الخرطوم عام 1902، باسم كلية غوردون التذكارية من قبل اللورد كتشنر، أثناء الاستعمار البريطاني للسودان، ثم تحول اسمها إلى جامعة الخرطوم بعد استقلال السودان في الأول من يناير 1956، وتعد من أعرق الجامعات في البلاد العربية وأفريقيا.

وتحمّل قوى التغيير المجلس المسؤولية عن سقوط 128 قتيلاً في فض اعتصام الخرطوم، في 3 يونيو الماضي، وأحداث عنف تلته، بحسب اللجنة المركزية لأطباء السودان.

بينما قدرت أحدث حصيلة لوزارة الصحة عدد القتلى بـ61، وينفي المجلس العسكري مسؤوليته عن سقوط هؤلاء القتلى.

ويتولى المجلس العسكري السلطة منذ أن عزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة، في 11 أبريل الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي.

مكة المكرمة