"أزمة بالأفق".. كيف ارتبطت مسيرة قرداحي المهنية بالسعودية والإمارات؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Xe9R8Z

قرداحي عمِل في مؤسسات إعلامية سعودية لأكثر من 20 عاماً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 27-10-2021 الساعة 16:09

ما الذي حملته تصريحات قرداحي؟

قوله إن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد.

متى ارتبط اسم قرداحي بقناة "إم بي سي"؟

في عام 1994.

ومتى استغنت عنه الشبكة السعودية؟

في عام 2011، عندما وصف الثورة السورية بـ"المؤامرة الخارجية".

يبدو أن علاقة الإعلامي ووزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي مع مجموعة "إم بي سي" السعودية خلال سنوات طويلة، لم تمنعه من مهاجمة السعودية والإمارات على خلفية الحرب في اليمن، وقد تتسبب تصريحاته بأزمة دبلوماسية جديدة تحديداً بين الرياض وبيروت.

وخرج قرداحي في تصريحات مثيرة للجدل، تحدث فيها ضمن برنامج تلفزيوني، عما وصفه بـ"اعتداء السعودية والإمارات على اليمن"، وأن الحوثيين "في موقع المقاومة والدفاع عن النفس".

وارتبط اسم الإعلامي اللبناني بقنوات "إم بي سي" السعودية، خلال سنوات طويلة، قبل أن يتم إيقافه عام 2011، بسبب مواقفه السياسية خلال ثورات الربيع العربي، وتحديداً الثورة السورية، التي وقف ضدها وأعلن انحيازه إلى رئيس النظام بشار الأسد.

قرداحي يهاجم السعودية

في الـ26 من أكتوبر 2021، عاد اسم وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي إلى الواجهة في وسائل الإعلام المختلفة، بعد تصريحات له حول الحرب في اليمن، التي اعتبرها "عبثية"، واصفاً الحوثيين بأنهم "يدافعون عن أنفسهم"، وهو ما صعّد من حدة ردود الفعل الخليجية وحكومة بلاده.

وكان قرادحي قال في برنامج "برلمان شعب" الذي تنتجه "الجزيرة O2" ويُبث رقمياً: إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد".

وأضاف في حلقة البرنامج: "لا مجال للمقارنة بين جهد حزب الله اللبناني في تحرير الأرض اللبنانية، ودفاع الحوثيين عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات".

وعقب تلك التصريحات عبَّر نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، عن رفضه التام لتصريحات قرداحي "جملةً وتفصيلاً"، مشيراً إلى أنها "تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث في اليمن".

فيما قال رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، في بيان: إنه "والحكومة حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية"، مع إدانة "أي تدخُّل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف".

بدوره أعلن قرداحي، أنه لم يقصد الإساءة إلى السعودية أو الإمارات، معتبراً أن حديثه عن ضرورة توقف حرب اليمن "العبثية والمؤذية" يعكس "محبَّة" للرياض وأبوظبي.

وفور انتشار المقابلة قالت وسائل إعلام لبنانية إن أزمة دبلوماسية جديدة تلوح بالأفق بين لبنان والسعودية، عقب الأزمة السابقة التي حدثت عقب تصريحات لوزير الخارجية بالحكومة السابقة والتي تسببت في تقديم استقالته مباشرة.

قرداحي و "إم بي سي وأبوظبي"

ارتبط اسم الإعلامي اللبناني بقناة "إم بي سي" التي تبث حالياً من الإمارات، منذ عام 1994، عندما انضم في ذلك العام إلى إذاعة "إم بي سي إف إم" في لندن التي كانت تمر حينها بظروف قاسية.

وتمكن قرداحي حينها من أن يعبر بها إلى بر الأمان، قبل أن تأتي النقلة النوعية في حياته أواخر عام 2000 من خلال تقديمه برنامج "من سيربح المليون" على قناة "إم بي سي1"، والذي حقق صيتاً عالياً له من خلال البرنامج.

ي

غادر قناة "إم بي سي" لينضم إلى قناة "إل بي سي"، ولم يستمر أكثر من سنة ثم عاد إلى القناة السعودية وظهر مرة أخرى في برنامج "من سيربح المليون"، وقيمة الجائزة مليون ريال سعودي (266 ألف دولار)، ثم قدَّم برنامج "القوة العاشرة" في القناة ذاتها وقيمة الجائزة 10 ملايين ريال سعودي (2.6 مليون دولار).

كما قدَّم خلال السنوات الماضية برنامج "المُسامح كريم" الذي كان يُبث على قناة أبوظبي، قبل أن يتوقف لاحقاً دون معرفة الأسباب.

إيقافه في "إم بي سي"

وكانت مسيرة قرداحي مع مجموعة "إم بي سي" توقفت نهائياً في عام 2011، حينما قررت إيقاف برنامجه الجديد "أنت تستاهل"، الذي كان مقرراً بثه ضمن شبكة البرامج الجديدة خلال ذلك العام.

ولم يتوقف الأمر عند إيقاف برنامجه؛ بل استغنت الشبكة حينها عن قرداحي، عقب شنّ كُتاب صحفيين وإعلاميين حملة شعبية وإعلامية ضد قرداحي، بسبب مواقفه من الحراك الشعبي في سوريا، والتي اعتبرت منحازة إلى النظام.

يُذكر أن جورج قرداحي كان قد وصف ما يحدث في سوريا بـ"المؤامرة الخارجية"، وقال في محاضرة ألقاها في مستشفى الأسد الجامعي بدمشق في يوليو 2011: "إن البرنامج الإصلاحي الذي يقوده الرئيس السوري بشار الأسد هو الأقدر على نقل سوريا إلى المستقبل وليس المجهول".

وكان قرداحي قد تراجع عن تصريحاته، وقال إنها فُسرت بشكل خطأ، مؤكداً أنه لم يكن معنيّاً في وقت من الأوقات بتأييد نظام أو معارضة آخر، ولكنه معنيٌّ بأن يتم التغيير في سوريا أو غيرها من البلاد العربية دون فوضى.

محاولات العودة

خلال 2018 دأب قرداحي خلال إطلالاته التلفزيونية المتكررة، على تأكيد أنه لم يكن هناك أي خلاف بينه وبين القائمين على "إم بي سي".

واجتمع قرداحي في أكتوبر 2018، مع مواطنه زياد حمزة، الذي يتولى إدارة قطاعي الموسيقى والإذاعات في MBC، ونشر مجموعة من الصور تجمعه أيضاً بموظفين في الشبكة السعودية التي يرأس مجلس إدارتها الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم.

وفسَّر المتابعون حينها تلك الصور بأن المياه قد تعود إلى مجاريها بين "إم بي سي" وقرداحي، ورجحت أن يتم عقد الصلح بين الطرفين وبشكل علني، بتأثير مباشر من مدير القنوات في المجموعة، اللبناني علي جابر، غير أن ذلك لم يتم لاحقاً.

وكان جورج قرداحي قد وقَّع في العام ذاته عقداً لتقديم برنامج على قناة "مود" التي يملكها رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقالت حينها صحيفة "الأخبار" اللبنانية، إن قرداحي سافر إلى الرياض حيث اجتمع مع القائمين على الشاشة، وكان ينتظر إشارة منهم للإعلان عن التحاقه بفريق عملهم، لكن في لحظة غير متوقعة، قرّر آل الشيخ تجميد انطلاقة القناة وذهبت المحطة طي النسيان والتأجيل، ووُضع الاتفاق مع قرداحي في الأدراج.

مكة المكرمة