"S&P" تؤكد تصنيف قطر عند "-AA" مع نظرة مستقرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dJyz1Z

توقعت أن تواصل قطر تحقيق فائض في الميزانية

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-05-2020 الساعة 00:42

أبقت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني النظرة المستقبلية لقطر عند "-AA"، مع نظرة مستقبلية مستقرة، مؤكدة أن الموازنات العمومية للدولة الخليجية توفر مصدات كافية للصمود في وجه صدمات النمو والعجز.

وقالت الوكالة في بيان لها، الجمعة: "بالرغم من انكماش اقتصادي حاد وانخفاض أسعار النفط والغاز، لا نتوقع تدهوراً جوهرياً يتجاوز تنبؤاتنا في المراكز المالية للحكومة والأسهم الخارجية".

وتوقعت الوكالة أن تواصل قطر تحقيق فائض في حسابات الميزانية على المستوى الحكومي العام، اعتباراً من 2021، إضافة إلى حدوث استجابة في الوقت المناسب على صعيد السياسة من حكومة قطر لدعم سيولتها، مع الوضع في الحسبان استمرار الصعوبات في أسواق رأس المال العالمية.

وأوضحت "ستاندرد آند بورز" أن مستويات الدخل في قطر لا تزال من أعلى الدول التي جرى تصنيف ديونها السيادية، مما يدعم مركزها الائتماني القوي.

يشار إلى أن الاحتياطات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لمصرف قطر المركزي ارتفعت خلال أبريل 2020 بنسبة 6.3% على أساس سنوي.

وتواصل احتياطات قطر الأجنبية الارتفاع شهرياً منذ أن بدأت النمو في مارس 2018، كما تستقر عند أعلى مستوى لها منذ أغسطس 2015.

وجاء تحسن الاحتياطات القطرية رغم تداعيات كورونا على اقتصاد الدوحة، إذ رصدت البلاد حزمة تحفيز بقيمة 75 مليار ريال (20.73 مليار دولار) للتعافي من التأثيرات الاقتصادية السلبية للمرض.

مكة المكرمة