"HSBC" يتوقع نمواً خليجياً قدره 3.9% في عام 2021

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7rK2dj

المصرف له وجود بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا

Linkedin
whatsapp
السبت، 10-10-2020 الساعة 22:39

توقع الرئيس التنفيذي لبنك "إتش إس بي سي" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، مارتن تريكود، انتعاش اقتصادات دول الخليج في 2021، مع نظرة جذابة للغاية للمنطقة، بعد أن ألحقت جائحة كورونا ضرراً غير مسبوق بالاقتصاد العالمي.

وقال تريكود في مقابلة مع موقع "غلف نيوز"، يوم السبت: إنه "يجب النظر إلى الآفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط من زوايا عدة مختلفة للحصول على الصورة الكاملة".

وأضاف: "على المدى القريب هناك تحدٍ كبير تواجهه دول المنطقة يتمثل بالأزمة المزدوجة لجائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط، وعلى المدى الطويل فإن مرونة وإمكانات اقتصادات المنطقة واضحة بشكل متساوٍ، لا سيما بالنظر إلى رغبة المستثمرين الأجانب في زيادة تعرضهم للمنطقة مستقبلاً".

وأوضح أنه من الناحية الاقتصادية البحتة يتوقع المحللون الاقتصاديون في البنك انكماش اقتصادات دول الخليج بنسبة 5.6% في المتوسط على أساس سنوي في 2020.

وتشير توقعات المحللين، حسب تريكود، إلى نمو بنسبة 3.9% في 2021، وهو مستوى نمو لم تشهده المنطقة منذ 2015.

وأشار إلى أن الجداول الرسمية لإصدار سندات الديون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وصلت الأرقام فيها إلى أعلى مستوى لها في النصف الأول من العام الحالي، حيث بلغت 69.5 مليار دولار بزيادة قدرها 26% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

ولفت إلى أن عمليات الاندماج والاستحواذ المسجلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلغت خلال النصف الأول 50.7 مليار دولار، حيث كان ثالث أعلى إجمالي لقيمة عمليات الاندماج والاستحواذ بعد 112.7 مليار دولار في النصف الأول من 2019، و58.5 مليار دولار لعام 2007.

وبين أن الأرقام السابقة لن تتحقق في النصف الأول من العام الحالي، خصوصاً بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا والأزمة الناتجة عنها، إلا إذا كان المستثمرون يؤمنون بالإمكانات الاقتصادية الطويلة الأجل لدول المنطقة.

وأوضح أن المصرف له وجود جغرافي في جميع أنحاء دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، حيث يوجد فيه 9 أسواق في المنطقة يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي مجتمعة نحو 2.9 تريليون دولار في 2019.

مكة المكرمة