65 اتفاقية متوقعة بين قطر وروسيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnRNda

خطنا مستقل في العلاقة مع روسيا أو أمريكا

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 04-06-2021 الساعة 15:19

قالت مساعدة وزير الخارجية القطري، لولوة الخاطر، إن دولة قطر هي الشريك الرئيسي لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي، لافتة إلى أنه من المتوقع توقيع 65 اتفاقية خلال المنتدى.

وأضافت الخاطر، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، يوم الخميس، أن مشاركة قطر في المنتدى شملت مختلف الفعاليات، ولم تقتصر على الفعاليات الاقتصادية والتجارية، ومن ضمنها الفعاليات الثقافية.

وفيما يتعلق بمشاركة قطر في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الـ24 أكدت أن التجربة حتى الآن تجربة رائعة للوفد القطري كاملاً.

وأوضحت أن "قطر لم تقتصر في فعالياتها على الجانب الاقتصادي، ولا حتى الفعاليات السياسية، ولكن توسعنا فيها قليلاً لتشمل الكثير من الفعاليات الثقافية.. كما تعلمون العلاقات التاريخية بين روسيا والوطن العربي، بل والإسلامي، هي علاقات قديمة وعميقة، وأردنا أن نعكس ذلك في فعالياتنا المختلفة".

وتوقعت فيما يتعلق بالعلاقات البينية بين قطر وروسيا في سياق هذا المؤتمر أن يتم توقيع 65 مذكرة تفاهم على الأقل، مبينة أن مشاركة قطر لا تقتصر على القطاع الحكومي فحسب، فالقطاع الخاص يشارك وبقوة، ومن ذلك المشاركة النسائية القطرية من القطاع الخاص أيضاً.

وبخصوص العلاقة مع روسيا وأمريكا أكدت الخاطر أن "لقطر خطها المستقل، منذ زمن علاقاتنا الاستراتيجية بالولايات المتحدة لا تعني أبداً أن تأتي على حساب علاقات دولة قطر سواء بروسيا الاتحادية أو مع أي دولة من دول العالم، في النهاية هي علاقات تقوم على المصالح المشتركة ولا نجد أي تضاد بالمرة، وهناك كثير من حلفاء واشنطن في حلف الناتو وتربطهم علاقات متميزة بروسيا، فلا نجد أي تناقض بين الاثنين".

وتشارك دولة قطر في المنتدى، المنعقد بين 2 و5 يونيو الجاري، بوفد كبير وبصفة ضيف شرف، ويبلغ عدد المشاركين في المنتدى هذا العام نحو 5000 آلاف.

ويعتبر المنتدى أكبر حدث اقتصادي يقام بعد اندلاع أزمة كورونا المستجد، وفرض قواعد التباعد الاجتماعي.

مكة المكرمة