46 مليار دولار حجم الاستثمارات القطرية في بريطانيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5ADVvP

حجم الاستثمار القطري في بريطانيا يعد علامة فارقة

Linkedin
whatsapp
السبت، 12-12-2020 الساعة 10:29

- كم بلغ حجم تجارة الغاز بين قطر وبريطانيا؟

9.5 مليار دولار.

- لأي جهة تعود الاستثمارات القطرية في بريطانيا؟

معظم الاستثمارات القطرية يتصدرها جهاز قطر للاستثمار.

أشادت مجموعة العمل البريطانية بـ"الإنجازات" التي حققتها دولة قطر في علاقتها مع المملكة المتحدة في مجالات الاستثمار والتجارة والرياضة والطاقة والدفاع، مؤكدة أن حجم الاستثمارات القطرية في بريطانيا بلغ 46 مليار دولار.

جاء ذلك خلال حلقة نقاش عقدت في "ويستمنستر" بمشاركة 15 برلمانياً، بحسب ما أوردت صحيفة "الشرق" القطرية، السبت.

ووصف النائب البرلماني عن حزب الأحرار الديمقراطيين، الستار كارمايكل، التعاون المشترك بين دولة قطر والمملكة المتحدة بأنه ذو طابع جيد، ويتمتع بالعديد من الجوانب المتميزة على الأصعدة والمجالات كافة، منها التعاون التجاري والاقتصادي، والتعاون الاستثماري، والتعاون الصحي، والتعاون الدفاعي، والتعاون الرياضي، والتعاون الأكاديمي.

وقال كارمايكل إن الخطوط الجوية القطرية كانت في مقدمة الإنجازات التي تحققت خلال فترة جائحة كورونا التي يشهدها العالم الآن، حيث أعادت أكثر من 100 ألف بريطاني إلى بلادهم، أي ما نسبته 80% من حجم العائدين إلى بريطانيا خلال هذه الفترة، معتبراً أن هذا يدعم العلاقات القطرية - البريطانية على المستويين الاقتصادي والتجاري، ويشير إلى مدى التعاون المشترك بين البلدين.

من جانبه، أشار النائب البريطاني عن حزب المحافظين في اسكتلندا، ستيفن كراب، إلى أن محطة "ساوث هوك للغاز" استقبلت 35 ناقلة عملاقة قطرية محملة بـ 3.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال خلال فترة الإغلاق التام، التي شهدتها المملكة المتحدة من نهاية مارس الماضي وحتى نهاية يوليو الماضي.

وأضاف أن هذا الرقم يعتبر ذا قيمة كبيرة بالنسبة إلى احتياجات بريطانيا من الغاز الطبيعي المسال.

وأوضح كراب أن قطر تواصل تقديم مساهمتها الكبيرة لتأمين ما حجمه 20% من احتياجات المملكة المتحدة من الغاز الطبيعي المسال عبر أحد المشروعات الاستراتيجية العملاقة في مقاطعة ويلز جنوب بريطانيا، وهي محطة "ساوث هوك للغاز" خلال عام 2019.

وأشار إلى أن هذه المساهمات القطرية تدعم العلاقات بين البلدين.

وناقش الحضور كيفية تصدر قطر قائمة أضخم الموردين للغاز الطبيعي المسال إلى المملكة المتحدة، مؤكدين أن حجم تجارة الغاز بين البلدين وصل إلى 7.2 مليارات جنيه إسترليني (9.5 مليار دولار) خلال عام 2019، بزيادة قدرها 37% عن عام 2018، تقدر بـ 1.9 مليار جنيه إسترليني (2.5 مليار دولار).

وعرض المشاركون في الحلقة النقاشية مستوى العلاقات القطرية البريطانية في مجال الأمن والدفاع، كما تحدثوا عن الخطوات الجادة التي اتخذتها قطر لتأمين أوضاع العمال وتحسين مستوى أجورهم وحماية حقوقهم وتمكينهم من تغيير مكان العمل بشكل سهل ودون تعقيدات.

وحول حجم الاستثمارات القطرية في بريطانيا، تطرق الحضور إلى أن الاستثمارات القطرية تزايدت منذ عام 2017، وحققت ما قيمته 35 مليار جنيه إسترليني (46 مليار دولار)، بجانب 5 مليارات جنيه إسترليني (6.6 مليارات دولار) تم التخطيط لها كي تضخ في مشروعات استثمارية ضخمة في المملكة المتحدة خلال السنوات الجارية، والتي تم الإعلان عنها خلال المنتدى الاقتصادي القطري البريطاني الذي عقد في عام 2017.

وأكد البرلمانيون أن معظم الاستثمارات القطرية يتصدرها جهاز قطر للاستثمار، موضحين أن حجم الاستثمار القطري في بريطانيا يعد علامة فارقة في طبيعة تقدم العلاقات القطرية البريطانية خلال هذه الفترة، كما أنه يشير إلى تزايد التعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين ويدعم العلاقات الثنائية في مجالات عدة.

مكة المكرمة