1.5 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين الإمارات والأردن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MDoZEM

التبادل التجاري تزايد في السنوات الأخيرة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-12-2021 الساعة 15:42

كم بلغت الاستثمارات الإماراتية في الأردن؟

تجاوزت 17 مليار دولار.

وماذا عن عدد السياح الإماراتيين في الأردن؟

يزيد على 20 ألف سائح سنوياً.

أعلن السفير الإماراتي لدى الأردن أحمد علي البلوشي، أن متوسط حجم التبادل التجاري السنوي بين الإمارات والأردن يبلغ نحو 1.5 مليار دولار، مشيراً إلى أن الاستثمارات الإماراتية بالأردن تجاوزت 17 مليار دولار.

وأوضح السفير الإماراتي، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أن تلك المشاريع توزعت على مشاريع البنية التحتية والنقل والسياحة والزراعة والصناعة والطاقة المتجددة، مؤكداً حرص بلاده على زيادة هذه الاستثمارات.

وأضاف: "الإمارات تنظر إلى المملكة، باعتبارها شريكاً أساسياً، حيث تمثلان معاً صوت الحكمة والاعتدال في الملفات والقضايا كافة".

وأوضح أن عدد السياح الإماراتيين السنوي إلى الأردن، يزيد على 20 ألف سائح، بالمقابل فإن هناك حركة سياحية أردنية وتبادل زيارات كثيفاً، حيث يزيد عدد رحلات الطيران الأسبوعية بين البلدين على 80 رحلة.

وبيَّن أن عدد الأردنيين المقيمين بدولة الإمارات العربية تجاوز 200 ألف، يعملون في عديد من الوظائف والمهن والأنشطة التجارية، وحققوا نجاحات كبيرة، ساهموا من خلالها في مسيرة التنمية والإنجاز المباركة ببلدهم الثاني الإمارات.

وأشار إلى أنه تم مؤخراً توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لتطوير أداء الجهاز الحكومي الأردني وتحسين الخدمات، وتقديم عديد من المبادرات في هذا الإطار، من أبرزها مبادرة تأهيل مليون مبرمج أردني بدعم من مؤسسة دبي للمستقبل، وتصميم وبناء مركز المسرّعات الحكومية في رئاسة الوزراء الأردنية.

وفي يونيو الماضي، أعلنت الإمارات اتفاقاً مع الأردن على برنامج مشترك للعمل الاقتصادي، من سبعة محاور، لإيجاد "مسارات تجارية واستثمارية جديدة" تخدم جهود البلدين في دفع عجلة النمو الاقتصادي في مختلف المجالات.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2020، نحو 892 مليون دولار، شملت 634 مليون دولار واردات إماراتية إلى الأردن، مقابل 258 مليون دولار صادرات أردنية إلى الإمارات، بحسب وزارة الصناعة الأردنية.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة