10 أشياء سترهق محفظتك في 2018!

يشهد العام 2018 منذ بدايته موجة غلاء كبيرة

يشهد العام 2018 منذ بدايته موجة غلاء كبيرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-01-2018 الساعة 20:07


منذ اليوم الأول شهد العام 2018 موجة غلاء مستعرة طالت سلعاً وخدمات رئيسية، خاصة بمنطقة الشرق الأوسط.

وانطلقت في دول عربية أبرزها السودان وتونس احتجاجات خلال الشهر الجاري؛ رفضاً لارتفاع الأسعار.

ولكن موجة الغلاء هذه لم تقتصر على العالم العربي، فالعديد من الأشياء حول العالم ستصبح أكثر تكلفة في العام 2018؛ ما سيزيد من العبء المادي على الناس.

وفيما يلي أهم هذه الأشياء التي سيطالها الغلاء:

1- تذكرة الطائرة

بسبب الارتفاع في أسعار النفط والمحروقات، سينعكس ذلك على سعر تذاكر الطائرات التي سترتفع بشكلٍ ملحوظ قد يصل إلى نسبة 3.5% على المستوى المتوسط، وفق توقعات "جمعية السفر والأعمال العالمية" (GBTA)، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وبحسب المصدر ذاته، من المتوقع أن يرتفع سعر تذاكر الطيران بنسبة 5.5% في أوروبا الغربية، و7.1% في أوروبا الشرقية، و2.8% في آسيا والمحيط الهادئ، و3% في الشرق الأوسط وأفريقيا، و0.3% في أمريكا اللاتينية.

2- غرف الفنادق

ليست تذاكر الطائرات فقط ما سترتفع تكلفته هذا العام، بل أسعار غرف الفنادق بالمثل، وبحسب تقرير حديث لجمعية "السفر والأعمال العالمية" (GBTA)، من المتوقع أن يرتفع سعر غرف الفنادق الأوروبية بأكثر من 6%، في حين سيزيد السعر بنسبة 3% في آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية، و0.6% في الشرق الأوسط وأفريقيا. في حين أن من المتوقع أن تنخفض أسعار الفنادق في أمريكا اللاتينية بنسبة 1.2%.

3- أسعار المنازل الجديدة

على مدار العامين السابقيْن، ارتفعت أسعار المنازل كل شهر تقريباً مع انخفاض العرض وارتفاع الطلب، ومن المتوقع أن يستمر الارتفاع هذا العام كذلك. وتتوقع شركة "كوريلوجيك" للتطوير والتحليل المالي أن أسعار المنازل سترتفع بنسبة 4.2% في نوفمبر 2018، مقارنةً بالسنة الماضية.

4- البقالة

هناك بعض الأخبار السارة والسيئة بما يتعلَّق بأسعار الطعام هذا العام؛ فمن المتوقع أن ترتفع أسعار البقالة بنحو 1 أو 2% هذا العام عند الحديث عن اللحوم، والألبان، والبيض، والفواكه الطازجة. في حين ستنخفض أسعار الدهون والزيوت والخضراوات والفواكه الجاهزة.

5- وجبات المطاعم

للأسف سيكون الخروج لتناول وجبة في مطعم مكلفاً هذا العام! إذ تتوقع وزارة الزراعة الأمريكية، في بيان أصدرته مؤخراً، ارتفاع أسعار المطاعم بنسبة من 2 إلى 3% هذا العام.

6- الرسوم الجامعية

أصبح التعليم في الجامعات الحكومية أكثر تكلفة بمعدل ثلاثة أضعاف عمَّا كان عليه قبل عاميْن. والسبب في ذلك يعود إلى ارتفاع التكاليف داخل الدول، مع أخذ التضخم بعين الاعتبار. ومن المتوقَّع أن تستمر أسعار التعليم الجامعي بالارتفاع على مدار السنوات المقبلة.

7- تذاكر السينما

مجموعة "ريجال" الشهيرة في عالم الترفيه، أعلنت هذا العام أنها ستتبع التسعير الديناميكي في المسارح؛ وهذا يعني أنك ستدفع أكثر لمشاهدة الأفلام الشعبية، في حين ستدفع أقل للأفلام الأقل شعبية.

8- أسعار النفط

يتوقع البنك المركزي الأمريكي أن الطلب سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي والفحم بنسبة 4% هذا العام؛ ما يعني أنك ستدفع أكثر مقابل تعبئة سيارتك بالوقود. مع العلم أن الأسعار كانت قد ارتفعت على نطاق عالمي العام المنصرم بنسبة 28%.

9- تذاكر المباريات

حتى الرياضة لن تسلم من ارتفاع الأسعار المجنون هذا العام، فمن المتوقع أن تشهد أسعار التذاكر ارتفاعاً مجنوناً كذلك على نطاق عالمي.

10- الهواتف الذكية

مع التحديثات الجديدة في الهواتف الذكية، وصدور إصدارات مختلفة كل عام، يُلاحظ الزيادة في سعر كل إصدار حديث عن الذي يسبقه، سواءً في شركة آبل، أو سامسونج، أو جوجل، وغيرها من كبرى الشركات التقنية. ومن المتوقع أن تستمر الزيادة مع كل إصدار محدَّث من الهواتف الذكية.

مكة المكرمة