يلديريم: دخلنا القومي سيتجاوز 1.2 ترليون دولار في 2018

رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم

رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 30-09-2017 الساعة 16:12


قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلديريم، السبت، إن الدخل القومي لبلاده سيتجاوز 4 تريليونات ليرة تركية (نحو 1.21 تريليون دولار) العام المقبل.

وفي كلمة له في المؤتمر الرابع لفرع حزب "العدالة والتنمية" (الحاكم) في ولاية "قوجه إيلي"، أضاف يلديريم: إن "نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي يتجاوز حالياً 13 ألف دولار، وبحلول عام 2020 ستغدو تركيا في مصاف الدول الأكثر دخلاً في العالم، وستتخلص من مصيدة الدخل المتوسط".

ولفت إلى أنهم "تمكنوا (حزب العدالة والتنمية) في غضون 15 عاماً، من رفع الدخل القومي من 230 مليار دولار إلى 840 ملياراً".

وتصريحات يلديريم تتزامن مع تأكيدات لنائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية، محمد شيمشك، الأسبوع الماضي، قال فيها إن مؤشرات 2017 تدل على إمكانية تحقيق نمو اقتصادي بمعدل 5.5% على المستوى السنوي في تركيا.

اقرأ أيضاً :

العراق يبدأ بمقاضاة مسؤولين عن استفتاء انفصال كردستان

وحول معدل التضخم لنهاية العام، أشار شيمشك إلى أن التوقعات تُشير إلى أن المعدل سيكون عند مستوى 9.5%، وسينخفض تدريجياً إلى 5% ضمن البرنامج متوسط المدى.

ومنذ بداية عام 2017 بدأت مؤشرات الاقتصاد التركي في أدائها الإيجابي، حيث أظهرت الإحصاءات الرسمية تحقيق معدل للنمو الاقتصادي خلال الربع الأول من عام 2017 بنحو 5%، وهو معدل نمو يمثل إنجازاً في ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط، باعتبارهما المنافذ الرئيسة لتركيا في العلاقات الاقتصادية الخارجية.

مكة المكرمة