وكالة عالمية: ديون دول الخليج ستصعد إلى 100 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5e739

توقعات بارتفاع نسبة الديون

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 20-07-2020 الساعة 16:35

توقعت وكالة دولية متخصصة في التصنيفات الائتمانية ارتفاع دين حكومات دول الخليج برقم قياسي يبلغ حوالي 100 مليار دولار هذا العام.

وقالت "ستاندرد آند بورز جلوبال" للتصنيفات الائتمانية، اليوم الاثنين، إنها تتوقع في ظل تنامي متطلبات التمويل بسبب أزمة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط، أن يرتفع دين حكومات دول الخليج إلى نحو 100 مليار دولار في 2020.

كما قدرت الوكالة أن تسجل الحكومات المركزية لدول مجلس التعاون، عجزاً مجمعاً بنحو 180 مليار دولار.

وقالت في بيان: "استناداً لافتراضاتنا الخاصة بالاقتصاد الكلي، نتوقع أن تشهد ميزانيات حكومات مجلس التعاون الخليجي تدهوراً حتى العام 2023"، وفقاً لـ"رويترز".

وسبق أن حذر صندوق النقد الدولي، في أبريل الماضي، من أن معدلات الديون والبطالة والعجز ستزداد في الشرق الأوسط على خلفية إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد وتراجع أسعار النفط؛ ما يفاقم معاناة اقتصادات تضررت على مدى عقود بفعل الحروب، من ضمنها دول الخليج.

ورأى الصندوق أن اقتصادات الدول العربية التي تعصف ببعضها النزاعات منذ سنوات طويلة، ستخسر مجتمعة 323 مليار دولار أو 12% من اقتصادها، بينها 259 مليار دولار في دول الخليج النفطية وحدها.

وتواجه الحكومات الخليجية الصدمة المزدوجة الناتجة عن أزمة كورونا وانخفاض أسعار النفط، بمزيج من السياسات المالية والاقتصادية والحزم التحفيزية، الهادفة بمجملها إلى الموازنة ما بين تحفيز النشاط الاقتصادي والتقليل من حدة التداعيات على القطاع الخاص من جهة، وبين الحفاظ على استقرار المالية العامة من جهة أخرى.

وكان من بين الإجراءات التي اتخذتها خلال الأشهر الماضية التشدد في ضبط الإنفاق العام واللجوء إلى أسواق الدين العالمية من خلال البدء بإصدار سندات جديدة.

مكة المكرمة