وضعت حداً أدنى للأجور.. السعودية تقرر توطين المهن المحاسبية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kk3vja

يستهدف توفير أكثر من 9800 فرصة وظيفية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 23-12-2020 الساعة 15:29

كم فرصة عمل تستهدف السعودية توفيرها من خلال القرار؟

9800 وظيفة.

ما هي الاشتراطات للحصول على الوظيفة؟

حصول المحاسبين السعوديين على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمحاسبين.

أصدرت السعودية، اليوم الأربعاء، قراراً يقضي بتوطين المهن المحاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن أحمد الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أصدر قراراً وزارياً بتوطين المهن المحاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية بنسبة 30%.

وأشارت إلى أن قرار توطين المهن المحاسبية يستهدف توفير أكثر من 9800 فرصة وظيفية.

وأوضحت أن القرار يستهدف العديد من المهن المحاسبية، أبرزها: مدير حسابات، ومدير إدارة الزكاة والضرائب، ومدير إدارة التقارير المالية، ومدير الإدارة العامة للمراجعة، ومراجع داخلي، ومحاسب تكاليف.

وبحسب القرار يشترط حصول المحاسبين السعوديين على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمحاسبين.

كما يشترط لاحتساب المحاسب السعودي ألا يقل أجره عن 6.000 ريال لحملة البكالوريوس، و4.500 ريال لحملة الدبلوم.

وذكرت أن هذه الخطوة تأتي في سياق الحزم التي تقدمها الوزارة "لمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف وتدريب وتأهيل وتمكين المحاسبين السعوديين في سوق العمل السعودي، وتوفير فرص عمل لائقة للكوادر الوطنية المؤهلة في سوق العمل، وتعزيز التوطين المنتج والمستدام".

ومنذ يناير عام 2018، أعلنت السلطات السعودية عن خطط تدريجية لتقييد فرص التوظيف في أكثر من 12 قطاعاً، لتقتصر على المواطنين السعوديين، في حين أن تداعيات تلك الخطط لا تقتصر على المغتربين فحسب، بل كذلك على قطاعات اقتصادية مهمة في المملكة، وأدت إلى نتائج عكسية وسببت أزمات متتالية في معظم القطاعات.