وصول دفعة خامسة من منحة السعودية النفطية لليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrj1Jz

المشتقات النفطية المقدمة لليمن ضمن منحة سعودية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 09-11-2021 الساعة 14:35
- كم تبلغ منحة المشتقات النفطية التي وصلت إلى عدن؟

60 ألف طن متري من مادة الديزل.

- ضمن ماذا يأتي وصول هذه المنحة؟

ضمن منحة قدمتها السعودية تبلغ قيمتها 422 مليون دولار أمريكي، لتشغيل نحو 80 محطة كهرباء.

وصلت دفعة جديدة هي الخامسة من منحة المشتقات النفطية، اليوم الثلاثاء، إلى مدينة عدن اليمنية، مقدمة من المملكة العربية السعودية.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، إن المنحة التي تبلغ 60 ألف طن متري من مادة الديزل، مقدمة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وذكرت أنه سيتم استكمال وصول ما تبقى من الدفعة الخامسة من المنحة النفطية في وقت لاحق من شهر نوفمبر الجاري بتوريد نحو 30 ألف طن متري من مادة المازوت.

وبوصول هذه الدفعة من منحة المشتقات النفطية السعودية لمادة الديزل بكمية 60 ألف طن متري، يصل إجمالي الكميات الواردة من مادة الديزل إلى 334 ألف طن متري بنسبة 37% من الكمية المحددة باتفاقية المنحة النفطية البالغة 909 آلاف و591 طناً مترياً من الديزل.

ومع وصول دفعة المازوت من المنحة في نهاية نوفمبر، سيصل إجمالي الكميات الواردة من مادة المازوت إلى 175 ألف طن متري، بنسبة 50% من الكمية المحددة بالاتفاقية، البالغة 351 ألفاً و304 أطنان مترية من المازوت.

وتهدف المنحة، التي تبلغ قيمتها 422 مليون دولار أمريكي، إلى تشغيل نحو 80 محطة كهرباء في مناطق نفوذ الحكومة المعترف بها.

ووفقاً للوكالة، باشرت الجهات المختصة فحص ومعاينة شحنة الديزل، وذلك لتأكيد مدى مطابقتها للمواصفات المعتمدة، ليتم بعد ذلك ضخ الوقود إلى الخزانات المخصصة للمنحة النفطية في شركة مصافي عدن، تمهيداً لقيام اللجان المسؤولة عن إدارة وتوزيع الوقود والرقابة عليه بعملية توزيع الوقود لمحطات الكهرباء.

وتشرف على تسيير منحة المشتقات النفطية المقدمة من السعودية، والتي تبلغ كميتها 1,260,850 طناً مترياً من الوقود، لجنة إشراف ومراقبة لتنفيذ آلية الحوكمة شكلت من 9 جهات حكومية، وعضوية البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وطرف دولي كمفتش محايد.

ووصلت خلال الأشهر الماضية عدة دفعات من منحة المشتقات النفطية إلى محافظات عدن وحضرموت والمهرة.

وفي يوليو الماضي، قالت السعودية إن إجمالي قيمة منح المشتقات النفطية التي قدمتها المملكة لليمن بلغ 4 مليارات و200 مليون دولار.

مكة المكرمة