وزير سعودي: 3 ميزات تساعدنا في مواجهة أزمة "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZYEjo5

وزير المالية السعودي محمد الجدعان

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 17-04-2020 الساعة 09:11

قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إن المملكة تواجه الأزمة العالمية الحالية (كورونا) من مركز قوة؛ نظراً لقوة مركزها المالي واحتياطاتها الضخمة، مع ديون حكومية منخفضة نسبياً.

وذكر الجمعان أن أولويات الحكومة السعودية "تستهدف تنفيذ الإجراءات الاحترازية الكفيلة بحماية صحة المواطنين والمقيمين، وتوفير الموارد اللازمة لأنظمة الرعاية الصحية، مع تقديم الدعمين المالي والاقتصادي للفئات الأكثر تضرراً من تداعيات مواجهة تلك الجائحة، ومراعاة إعادة ترتيب أولويات الإنفاق في ظل الظروف الحالية".

جاء ذلك وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الجدعان، اليوم الجمعة، خلال الاجتماع الافتراضي (عبر الفيديو) لأعضاء اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التي تمثل أعضاء صندوق النقد الدولي الذي عقد مساء أمس الخميس.

وكانت المملكة أعلنت، خلال الاجتماع، تخصيصها 500 مليون دولار للمنظمات الدولية، في إطار دعم جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، ومن ضمن ذلك المساعي لإيجاد لقاح ضد الداء.

وأفادت السعودية، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين، بأن هذا التبرع "سيسهم ويمكّن المنظمات الدولية المختصة في تعزيز التأهب والاستجابة للحالات الطارئة، وتطوير أدوات تشخيصية وعلاجات ولقاحات جديدة وتوزيعها، وتلبية الاحتياجات التي لم يتم تلبيتها، فيما يتعلق بالرصد والتنسيق الدولي، وضمان توفر ما يكفي من إمدادات المعدات الوقائية للعاملين في القطاع الصحي".

وبلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في السعودية حتى مساء أمس الخميس، 6380 حالة، بعد تسجيل 518 إصابة جديدة، فيما ارتفع عدد المتعافين إلى 990 حالة، وعدد المتوفين إلى 83 شخصاً.

وحول العالم وصل عدد المصابين حتى لحظة كتابة الخبر (17 أبريل)، إلى أكثر من مليونين و183 ألف حالة، توفي منهم أكثر من 146 ألف شخص، فيما تجاوز عدد المتعافين 552 ألفاً آخرين.

مكة المكرمة