وزير سعودي: توطين المحاماة والتعليم وقطاعات أخرى قريباً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZeNA44

توطين التعليم يوفر فرص عمل للسعوديين

Linkedin
whatsapp
السبت، 20-02-2021 الساعة 10:13

- ما أبرز المهن التي ستعلن السعودية توطينها قريباً؟

المحاماة والتعليم والمطاعم والمقاهي والهايبرماركت والمولات.

- ما الذي تحقق من برامج التوطين في عام 2019-2020؟

التحق بسوق العمل أكثر من 420 ألف مواطن ومواطنة.

أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي إطلاق قرار توطين المهن في جميع القطاعات، من أهمها مهن المحاماة والتعليم.

وبحسب ما أوردت صحيفة "عكاظ" المحلية، الجمعة، قال الراجحي خلال لقائه أعضاء اللجنة الوطنية للمقاولين واللجنة الوطنية للمهن الاستشارية، إن قرار التوطين الذي سيباشر العمل به قريباً يشمل المطاعم والمقاهي والهايبرماركت والمولات.

وأضاف: "نستهدف جميع القطاعات والأنشطة والمهن وسنستثمر في جميع الفرص لتمكين أبناء وبنات الوطن من العمل، كما سنطلق قريباً قرار توطين مهن المحاماة ومهن التعليم".

وأوضح الراجحي "اكتمال دراسة تحسين وضع موظفي الأمن والسلامة المهنية العاملين على عقود الشركات في الوزارات والجهات شبه الحكومية، بالإضافة إلى المتعاقدين مع القطاع الخاص، ووضعنا حداً أدنى لأجورهم".

وبين أن "مبادرات وبرامج التوطين في عام 2019-2020 حققت نتائج مميزة، إذ التحق بسوق العمل أكثر من 420 ألف مواطن ومواطنة".

وأشار إلى أن عدد السعوديين والسعوديات الداخلين لسوق العمل في شهر يناير الماضي تجاوز الـ 28 ألف شاب وشابة، من خلال فروع "هدف" ومراكز التوظيف (طاقات) وبرامج دعم التوظيف والتمكين.

وأكد الوزير "سعي الوزارة من خلال قرار العمل المرن إلى تمكين طلاب الجامعات وإشراكهم في سوق العمل خلال أوقات الفراغ والإجازات".

ودعا الراجحي منشآت القطاع الخاص إلى الاستفادة من خدمات منصة "قوى" المؤتمتة، حيث لم تعد هناك حاجة لمراجعة مكاتب العمل نظراً لتيسر الخدمات إلكترونياً.

وقال: "عملنا على صياغتها مع منشآت القطاع الخاص من خلال العديد من ورش العمل، وذلك لضمان تطوير بيئة سوق العمل السعودي ورفع كفاءته وجعله مواكباً لأسواق العمل العالمية، من حيث الجاذبية والتنافسية العالية واستقطاب أصحاب المهارات".

وتسعى السعودية جاهدة لخفض نسب البطالة بين مواطنيها من خلال مجموعة إجراءات تهدف إلى "سعودة" عديد من القطاعات الاقتصادية؛ كالتأمين والصيدلة والهندسة وتكنولوجيا المعلومات وأسواق التجزئة.

وتستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030 خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7%.

مكة المكرمة