وزير سعودي: تباطؤ في الاستثمار الأجنبي المباشر خلال 2020

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mk2MR

الاستثمار المحلي يعزز برامج للنمو في المستقبل

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 23-09-2020 الساعة 11:29

ما أبرز أسباب تباطؤ الاستثمار بالسعودية؟

أزمة وباء كورونا.

متى تأسس صندوق الاستثمارات العامة السعودي؟

عام 1971.

قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، إن بلاده شهدت تباطؤاً في الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2020، بسبب العرقلة العالمية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد الذي ما زال منتشراً عالمياً.

وكان "الفالح" يتحدث في إيجاز صحفي، يوم الثلاثاء، على هامش لقاء لمجموعة العشرين لأكبر الاقتصادات في العالم، حيث ترأس السعودية المجموعة هذا العام.

وأوضح الوزير السعودي أن من الطبيعي أن تشهد بلاده تباطؤاً في الاستثمار الأجنبي المباشر، بالنظر إلى تراجع التجارة والاستثمار حول العالم بسبب أزمة فيروس كورونا.

وفي رده على سؤال عن الاستثمار الأجنبي المباشر هذا العام، أشار "الفالح" إلى أن السعودية ليست منعزلة عن المجتمع الدولي، ولهذا شهدت تباطؤاً.

وبيّن أن الاستثمار المحلي يعزز برامج للنمو في المستقبل، مشيراً إلى مشاريع عملاقة ذات أهمية حيوية لخطط المملكة للتحول الاقتصادي.

وأردف أن كل هذه التطورات التي يقودها حالياً صندوق الاستثمارات العامة ومؤسسات وطنية ستكون أدوات لاجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر من أنحاء العالم.

وصعدت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية إلى 3.5 مليارات دولار في الأشهر التسعة الأولى في 2019، من 3.18 مليارات دولار في الفترة نفسها في 2018. ولم يقدم "الفالح" رقماً للعام الحالي.

وركزت المملكة على جلب الاستثمارات الأجنبية وجعلتها ضمن أولويات خطتها الاستراتيجية "رؤية 2030" لتنويع الاقتصاد وتقليل اعتماد أكبر مصدّر نفطي على عائدات الخام.

جدير بالذكر أن صندوق الاستثمارات العامة هو صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، وتأسس سنة 1971.

ويعتبر الصندوق السعودي من بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، إذ يحتل المركز الثامن بإجمالي أصول تقدَّر بـ360 مليار دولار، ويختص بتمويل المشاريع ذات القيمة الاستراتيجية للاقتصاد الوطني السعودي.

مكة المكرمة