وزير العمل البحريني يوضح صلاحيات التصريح المرن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7YkAq2

وزير العمل البحريني جميل حميدان

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 01-05-2020 الساعة 23:53

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، جميل حميدان، أن تصريح العمل المرن لا يخول حامله إصدار سجل تجاري أو توظيف الغير أو كفالة عمالة.

وقال حميدان، الذي يرأس أيضاً مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، في تصريح له، الجمعة: إن "تصريح العمل المرن لا يعطي لحامله حق القيام بالممارسات التي تستوجب وجود سجل تجاري"، إضافة إلى أنه "لا يشكل منافسة فعلية للأنشطة التجارية أو المهنية للمواطنين".

والاسم القانوني لتصريح العمل المرن، وفق حميدان، هو صاحب العمل الأجنبي الذي يمتلك حرفة أو مهنة ويعمل لحساب نفسه، وتمت تسميته إعلامياً بالمرن بهدف التمييز بينه وبين صاحب العمل والعامل، نظراً لما قد ينشأ من تشابه بين المصطلحين، ولتسهيل التعريف به للأجانب وعامة المجتمع.

وشدد على أن إصدار التصريح المرن يتضمن إلزام العامل المرن بدفع رسوم الرعاية الصحية (التأمين الصحي)، ومن ثم تجنيب المجتمع أية أمراض يمكن أن تنتج نظير عدم حصول العمالة غير النظامية للعلاج المناسب.

وأضاف قائلاً: "يتجدد سوء الفهم حول تصريح العمل المرن وما إذا كانوا أصحاب عمل اعتياديين يمارسون نشاطهم بصورة اعتيادية، لذا يجب الارتكاز على الفهم والنص القانوني الصحيح دون البناء على ظاهر المصطلح".

وأوضح أن قانون هيئة تنظيم سوق العمل رقم 19 لسنة 2006، يتضمن تعريفات لثلاث فئات وهي: صاحب العمل وهو "كل شخص طبيعي أو اعتباري يستخدم عاملاً أو أكثر لأداء عمل معين في المملكة لقاء أجر أياً كان نوعه، ثابتاً أو متغيراً نقداً أو عيناً".

ويشمل التعريف الأول، حسب وزير العمل البحريني، أي جهة حكومية أو مؤسسة أو هيئة عامة أو شركة أو مكتب أو منشأة أو غير ذلك من كيانات القطاع الخاص".

وعرف القانون البحريني العامل بأنه "كل شخص طبيعي يعمل لقاء أجر أياً كان نوعه ، ثابتاً أو متغيراً نقداً أو عيناً، لدى صاحب عمل وتحت إدارته أو إشرافه".

أما التعريف الثالث فأشار الوزير البحريني إلى أنه يتعلق بصاحب العمل الأجنبي؛ وهو "كل شخص طبيعي أجنبي لا ينطبق عليه تعريف العامل طبقاً لأحكام هذا القانون ويزاول عملاً في المملكة سواء كان باسمه ولحسابه أو باسم أو لحساب غيره".

مكة المكرمة