وزير السياحة العُماني: أعددنا تصوراً كاملاً للاستفادة من مونديال قطر 2022

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mrdwAm

سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة العُماني

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-05-2021 الساعة 10:53

- كم نسبة انخفاض أعداد الزوار القادمين للسلطنة في عام 2020؟

نحو 75.1% بسبب جائحة كورونا.

- ما أبرز الخسائر التي لحقت بالسياحة في عمان بسبب كورونا؟

مليار و301 ألف ريال (3.3 مليارات دولار)، وفقدان 14980 وظيفة، وانخفاض إجمالي العاملين بنسبة 9.5%.

كشف سالم بن محمد المحروقي، وزير التراث والسياحة العُماني، عن تكبد القطاع السياحي في السلطنة خسائر بلغت أكثر من 3 مليارات دولار من جراء فيروس كورونا، مؤكداً أن وزارته أعدت تصوراً كاملاً للاستفادة من مونديال قطر 2022.

جاء ذلك خلال استضافة مجلس الشورى العُماني، اليوم الأحد، الوزير المحروقي؛ لمناقشة بيان الوزارة حول إعادة تنشيط القطاع السياحي.

وأكد المحروقي انخفاض أعداد الزوار القادمين للسلطنة في عام 2020؛ بسبب جائحة كورونا بنحو 75.1%، مما تسبب في خسارة القطاع السياحي ملياراً و301 ألف ريال (3.3 مليارات دولار)، وفقدان 14980 وظيفة؛ منهم 927 عمانياً، وانخفاض إجمالي العاملين بنسبة 9.5%.

وأضاف أن "نسب التعمين في القطاع السياحي تتطلب مراجعة شاملة لسياسات وتطبيقات التوظيف، ودراسة الحوافز المقدمة التي من شأنها أن تسهم في جذب واستقرار العمانيين".

وأشار إلى أنه تم اعتماد موازنة في الأسبوع الماضي للدفع بالقطاع لتخطي الأوضاع الاقتصادية الحالية، وهناك بعض المشاريع وصلت إلى طريق مسدود، لذا تم إلغاء عقود الانتفاع فيها واسترداد الأراضي.

وأشار وزير التراث والسياحة إلى أن الوزارة أعدت تصوراً متكاملاً للاستفادة من كأس العالم في دولة قطر وإكسبو دبي، مبيناً أن الوزارة تهدف استقطاب استثمارات بقيمة 3 مليارات ريال (7.7 مليارات دولار)، خلال السنوات الثلاث القادمة.

ولفت وزير التراث والسياحة إلى أن رؤية مخطط التنمية السياحية لمحافظة مسقط أن تكون المحافظة بحلول 2040 أهم المقاصد السياحية التي يزورها السائح لقضاء العطلات والاستكشاف والاجتماعات، وأن تكون مدينة مترابطة ومتكاملة مع أهم الوجهات في السلطنة.

كما أن رؤية مخطط التنمية السياحية لمحافظة ظفار أن تكون وجهة سياحية عالمية مستدامة ومزدهرة على مدار السنة، وتستضيف أكثر من 3 ملايين سائح وتضم 200 ألف موظف، بحسب الوزير.

وأوضح المحروقي أن حجم الاستثمار في مشاريع المجمعات السياحية المتكاملة يقدر بـ 5 مليارات و685 مليون ريال (14.7 مليار دولار)، وستوفر 15 ألفاً و500 فرصة عمل مباشرة، و31 ألف فرصة عمل غير مباشرة بعد اكتمال كافة المشاريع.

مكة المكرمة