وزراء مالية دول الخليج يبحثون التعاون المالي والاقتصادي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aD7xr8

اطلعت اللجنة على التوصيات المرفوعة لها من الهيئات الفرعية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 22-04-2021 الساعة 18:20

من ترأس الجلسة؟

وزير المالية والاقتصاد البحريني.

ما أبرز الملفات؟

مشروع قواعد منشأ خليجية موحدة.

عقد وزراء المالية بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول المجلس لبحث عدة مواضيع على جدول الأعمال.

وذكرت الأمانة العامة لدول المجلس أن الوزراء عقدوا اجتماعهم الـ13 بعد المئة عبر الاتصال المرئي، يوم الأربعاء الموافق 21 أبريل الجاري، برئاسة وزير المالية والاقتصاد الوطني في مملكة البحرين، الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، ومشاركة من الأمين العام لمجلس التعاون نايف الحجرف.

وقد استعرض الوزراء خلال الاجتماع العديد من المواضيع المتعلقة بتعزيز التعاون المالي والاقتصادي بين دول المجلس، حيث اطلعت اللجنة على التوصيات المرفوعة لها من لجنة محافظي البنوك المركزية بدول المجلس، وهيئة الاتحاد الجمركي، ولجنة السوق الخليجية المشتركة، ولجنة رؤساء ومديري الإدارات الضريبية بدول المجلس.

كما ناقشت وضع مشروع قواعد منشأ خليجية موحدة في إطار الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واطلعت اللجنة على مبادرات مجموعة العشرين G20 في المسار المالي.

يأتي ذلك ضمن الاجتماعات الدورية التي تشارك بها جمارك دول الخليج، والتي تفيد في تعزيز التعاون بين دول المجلس في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية.

وفي 12 أبريل الجاري، عقدت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي اجتماعاً لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بالقانون الجمركي الموحد ومواضيع أخرى مرتبطة بالاتحاد الجمركي بحضور رؤساء الهيئات والإدارات الجمركية لدول الخليج.

وفي 10 مارس الماضي، شارك ممثلو ووكلاء عدة وزارات في دول الخليج بلقاء مسؤولي هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية بدول مجلس التعاون الخليجي لبحث تطورات العمل على "الاتحاد الجمركي" و"السوق المشتركة" بين الدول الست.

مكة المكرمة