واشنطن تُلمح لقرب رفع العقوبات الاقتصادية عن تركيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GWBW16

العقوبات الأمريكية شملت مسؤولين في وزارة الخارجية السعودية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 17-10-2018 الساعة 21:47

توقّع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، رفع العقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة مؤخراً، على خلفيّة قضية القس الأمريكي آندرو برانسون.

وقال بومبيو، خلال تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التركية، خلال مغادرته تركيا: "سنتوصل إلى قرار في الأيام القريبة القادمة، والآن هناك مبرّر لرفعها، لكن لم يتم التوصّل إلى القرار النهائي بعد".

وصباح اليوم، وصل بومبيو إلى تركيا والتقى رئيسها، رجب طيب أردوغان، حيث تباحثا قضايا عدّة؛ أبرزها إخفاء الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

والجمعة، أمرت محكمة جنايات تركية بسجن برانسون 3 أعوام وشهراً ونصف الشهر مع وقف التنفيذ؛ إثر محاكمته بتهم التجسّس وارتكاب جرائم باسم منظمات تصنّهفا أنقرة إرهابية.

وتم توقيف القس الأمريكي، في 9 ديسمبر 2016، وحوكم بتهم التجسّس وارتكاب جرائم لصالح منظّمتي "غولن" و"بي كا كا"، وتعاونه معهما.

وغادر برانسون الأراضي التركية متّجهاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد إطلاق سراحه بساعات، ولوحظ منذ ذلك الوقت تحسّن سعر صرف الليرة مقابل الدولار.

وخلال أزمة برانسون، مرّ الاقتصاد التركي بحالة من عدم الاستقرار؛ بعد مضاعفة واشنطن الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، وفرض عقوبات على وزيرين تركيين.

مكة المكرمة