هذا ما سيفعله ترامب لإنهاء حرب النفط السعودية الروسية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rNYJea

أجرى اتصالاً بابن سلمان وبوتين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-04-2020 الساعة 08:45

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سينضم إلى السعودية وروسيا، إذا تطلب الأمر، لعقد محادثات بشأن التراجع الحاد في أسعار النفط الناجمة عن حرب أسعار بين البلدين.

وذكر ترامب للصحفيين في البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن "البلدَين يناقشان الأمر وسأنضم في الوقت المناسب إذا تطلب ذلك".

وأشار إلى أنه أجرى مباحثات "عظيمة" خلال اتصالات على نحو منفصل مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان الكرملين قال إن الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا، في اتصال هاتفي يوم الاثنين، على إجراء محادثات بين وزيري الطاقة في البلدين بشأن تراجع أسواق النفط العالمية، وعلى إثر ذلك ارتفعت أسعار الخام عن أدنى مستوى في 18 عاماً.

وفي منتصف مارس صرح ترامب بأنه تحدث مع ولي العهد السعودي بشأن الوضع الراهن في سوق النفط.

وواجهت أسواق النفط ضغوطاً متزامنة؛ من تفشي الوباء ومن حرب أسعار بين السعودية وروسيا، بعد أن أخفقت أوبك ودول أخرى منتجة للنفط في التوافق على خفض أكبر للإنتاج لدعم أسعار الخام في أوائل مارس المنصرم.

كما وجدت أسعار النفط دعماً من آمال بأن ينعش التعافي الاقتصادي في الصين الطلب على النفط.

وأسهمت آثار تفشي جائحة كورونا أيضاً في تهاوي أسعار الخام إلى مستوى تاريخي، وهو ما يهدد شركات النفط ذات التكاليف الأعلى في الولايات المتحدة وحول العالم بالإفلاس.

وتأتي هذه التطورات في وقتٍ تخطت حصيلة الوفيات الناجمة عن جائحة "كوفيد 19" عالمياً، الـ42 ألف حالة حتى كتابة الخبر (1 أبريل)، معظمها في إيطاليا وإسبانيا، مع ازدياد كبير في عدد الإصابات في الولايات المتحدة، فيما بلغ عدد الإصابات حول العالم أكثر من 859 ألفاً.

مكة المكرمة