هبوط نسبة القروض المتعثرة في البحرين إلى 4.3%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZpWzD

تركزت القروض في قطاع تمويل العقارات الموجهة للأفراد

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 26-10-2021 الساعة 10:35

 

- كم بلغت قيمة القروض التي قدمتها بنوك التجزئة بنهاية يونيو 2021؟

نحو 10.72 مليارات دينار (26 مليار دولار).

- ما القطاعات التي تركزت فيها القروض؟

قطاع تمويل العقارات الموجهة للأفراد.

هبطت نسبة القروض المتعثرة في البحرين إلى أدنى مستوى بنهاية الربع الثاني من عام 2021، لتبلغ 4.3% من إجمالي القروض التي قدمتها البنوك.

وبحسب بيانات مصرف البحرين المركزي، بلغت قيمة القروض التي قدمتها البنوك بنهاية يونيو 2021 نحو 10.72 مليارات دينار (26 مليار دولار)، منها 4.8 مليارات دينار (12 مليار دولار) لقطاع الأفراد، ونحو 5.4 مليارات دينار  (14 مليار دولار) لقطاع الأعمال.

وأظهرت البيانات أن القروض المتعثرة لدى البنوك بلغت 4.3% من إجمالي القروض التي قدمتها، في حين تبلغ نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك الإسلامية 5.5% من إجمالي القروض التي قدمتها.

أما نسبة المخصصات لدى بنوك التجزئة التقليدية إلى إجمالي القروض المتعثرة فبلغت 69.6%، فيما وصلت نسبة مخصصات بنوك التجزئة الإسلامية إلى 51.8% إلى إجمالي القروض المتعثرة.

وتركزت القروض في قطاع تمويل العقارات الموجهة للأفراد، حيث بلغت قيمة القروض الممنوحة بضمان العقار نحو 2.2 مليار دينار (5.8 مليارات دولار)، ثم قطاع الإنشاءات والتعمير بنحو 1.98 مليار دينار (5.2 مليارات دولار).

ويأتي ارتفاع تمويلات البنوك بضمان العقار بدعم من برنامج مزايا التابع لوزارة الإسكان، والذي تقدم فيه الوزارة دعماً للمواطنين الراغبين في شراء سكن لأسرهم عن طريق البنوك التجارية، حيث يدفع المواطن 25% من راتبه للقسط، في حين تدفع الوزارة باقي القسط.

يُذكر أنه في مايو الماضي، أصدر مصرف البحرين المركزي تعميماً إلى جميع البنوك وشركات التمويل لتوفير خيار تأجيل أقساط القروض المستحقة لكل الأفراد والشركات، لمدة ستة أشهر إضافية تنتهي في 31 ديسمبر 2021.

وتضرر الاقتصاد البحريني بشدة، من التبعات السلبية لجائحة كورونا، أبرزها تراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيس للبلاد، وتحاول الدولة الخليجية تقديم التسهيلات والحوافز كافة؛ لحماية الشركات من تداعيات الجائحة.

مكة المكرمة