"نيوم" السعودية تدشن مشروعاً للهيدروجين بـ5 مليارات دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DyErkj

يبلغ إجمالي الاستثمارات العامة والخاصة في نيوم 500 مليار دولار

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 08-07-2020 الساعة 11:24

أعلنت شركة "نيوم" السعودية توقيع اتفاقية شراكة مع شركتي "إير بروداكتس" و"أكوا باور" بقيمة خمسة مليارات دولار لبناء منشأة في منطقة نيوم لإنتاج الهيدروجين بطريقة صديقة للبيئة.

وذكرت الشركة، مساء أمس الثلاثاء، أنها تهدف من خلال المشروع أيضاً إلى تصديره إلى السوق العالمية، "بغرض توفير حلول مستدامة لقطاع النقل العالمي، ولمواجهة تحديات التغير المناخي من خلال حلول عملية لتخفيض الانبعاثات الكربونية".

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن المهندس نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لشركة نيوم قوله: "إن هذه الشراكة تعكس التزامنا العميق بتطوير مجتمع خال من الكربون، الأمر الذي يشكل رمزاً لمعيشة استثنائية ومستدامة".

وأضاف: "يسر مجلس إدارة "نيوم" الإعلان عن مشروع الهيدروجين المتجدد، الأكبر من نوعه في العالم، وتكمن أهميته في اتساقه مع جهود "نيوم" لتحقيق الريادة في إنتاج الهيدروجين الأخضر والوقود الأخضر عالمياً، ليكون نقطة محورية في رحلة نيوم لتصبح الوجهة الأهم دولياً في تقديم الحلول المستدامة".

وسيعتمد المشروع المشترك على تكنولوجيا مثبتة الفعالية، وسيجمع بشكل متكامل بين توليد ما يزيد على أربعة غيغاواط من الطاقة المتجددة المستمدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتخزين، إضافة إلى إنتاج الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي، وإنتاج النيتروجين عن طريق فصل الهواء وإنتاج الأمونيا الخضراء.

ويقع مشروع "نيوم" على البحر الأحمر وخليج العقبة، بمساحة إجمالية تتجاوز 26 ألف كيلومتر مربع، تمتد من شمال غربي المملكة إلى الحدود المصرية والأردنية.

ويبلغ إجمالي الاستثمارات العامة والخاصة في المشروع 500 مليار دولار، ويشمل مناطق في كل من مصر والسعودية والأردن، وسط شكوك حول دخول "إسرائيل" شريكاً.

مكة المكرمة