نمو أصول بنوك الخليج بـ10% لتصل 2.53 تريليون دولار

قياساً على الربع السابق
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VXPNAz

سجل صافي ربح قطاع البنوك 56.5 بالمئة خلال الربع الثالث

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 23-11-2020 الساعة 21:10
- كم عدد البنوك الخليجية العاملة في دول الخليج؟

168 بنكاً تخدم نحو 58 مليون نسمة.

- كم زادت إيرادات البنوك السعودية والقطرية؟
بنسبة 6.4 بالمئة و5.8 بالمئة توالياً.

سجلت أصول البنوك الخليجية نمواً خلال الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 9.9 بالمئة قياساً على الربع السابق، إلى 2.53 تريليون دولار.

وبيّن تقرير بحثي، لشركة كامكو انفست الكويتية (خاصة)، استند إلى بيانات 61 مصرفاً مدرجاً بأسواق الأسهم الخليجية، تسجيل أصول البنوك 2.47 تريليون دولار بنهاية الربع الثاني 2020.

وأوضح التقرير أن البنوك الإسلامية ساهمت مجدداً في تعزيز نمو الأصول خلال الربع الثالث، بعد تسجيل أصولها معدل نمو بنسبة 2.6 بالمئة، مقابل 2.1 بالمئة للبنوك التقليدية.

وسجل صافي ربح قطاع البنوك 56.5 بالمئة خلال الربع الثالث من العام على أساس ربع سنوي، إلى 7.5 مليارات دولار، وفق التقرير، الذي قال إنه على الرغم ارتفاع إجمالي الربح، فإنه ما زال أدنى بكثير من مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وأشار إلى أن نمو الأرباح الفصلية يرجع إلى انخفاض المخصصات خلال هذه الفترة المالية، وخفض تكاليف التمويل، إضافة إلى نمو الدخل من غير الفائدة.

ونما إجمالي إيرادات البنوك المدرجة بأسواق الخليج بنسبة 4.1 بالمئة بالربع الثالث إلى 19.6 مليار دولار، مقابل 18.8 مليار دولار في الربع الثاني 2020.

وأظهر التقرير أن إيرادات القطاع تراجعت بنسبة 5.8 بالمئة على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وسجلت البنوك الإماراتية التراجع الوحيد خلال الربع الثالث من العام على أساس ربعي، بنسبة 1.1 بالمئة، فيما سجلت البنوك الكويتية أعلى نسبة ارتفاع بنسبة 11.6 بالمئة، في المقابل زادت إيرادات البنوك السعودية والقطرية بنسبة 6.4 بالمئة و5.8 بالمئة توالياً.

وتمر دول الخليج بأسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخها نتيجة التبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا، وهبوط أسعار النفط المصدر الرئيس للدخل بالمنطقة وسط انخفاض الطلب العالمي.

وخلال الشهر الماضي، توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، أن الانكماش الاقتصادي سيؤدي إلى تزايد وتيرة الاندماج والاستحواذ للبنوك في دول الخليج، بسبب أزمة كورونا وطول أمد انخفاض أسعار النفط.

ويصل عدد المصارف الخليجية العاملة في دول الخليج إلى نحو 168 بنكاً تخدم نحو 58 مليون نسمة.

وتستحوذ الإمارات على أكبر عدد من البنوك بنحو 48 مصرفاً، ثم السعودية والبحرين بـ31 مصرفاً لكل منهما، ثم الكويت بـ22، وقطر وعمان بـ18 مصرفاً لكل منهما.

مكة المكرمة