نفط برنت يتجاوز الـ60 دولاراً لأول مرة منذ عام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zrPEzy

السعودية خفضت إنتاجها اليومي بمقدار مليون برميل

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-02-2021 الساعة 09:50

 كم ارتفعت قيمة العقود الآجلة لخام برنت لشهر أبريل؟

 بنسبة 0.77% ما يصل إلى 60.01 دولاراً للبرميل.

ما سبب هذا الارتفاع في أسعار النفط؟

التفاؤل بشأن انتعاش الطلب في السوق، بعد توسيع حملات اللقاح ضد كورونا.

شهد سعر نفط برنت تجاوزاً للمرة الأولى منذ يناير العام الماضي، بعدما سجل 60 دولاراً للبرميل، وفقاً لبيانات التداول، اليوم الاثنين.

وارتفعت قيمة العقود الآجلة لخام برنت لشهر أبريل بنسبة 0.77%، ما يصل إلى 60.01 دولاراً للبرميل، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس لشهر مارس بنسبة 1.18%، إلى 57.53 دولاراً، وفقاً لـ"سبوتنيك" الروسية.

ويعود ارتفاع أسعار النفط إلى التفاؤل بشأن انتعاش الطلب في السوق، بعد توسيع حملات اللقاح ضد فيروس كورونا، حول العالم، ما قد يؤدي إلى انخفاض معدلات الإصابة بمرض "كوفيد-19" ورفع قيود الحجر الصحي، ومن ثم عودة الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل تفشي الوباء.

بالإضافة إلى ذلك دخلت اتفاقيات "أوبك +" حيز التنفيذ منذ بداية الجاري، والتي بموجبها ستخفض بعض الدول الإنتاج بحوالي 1.425 مليون برميل من النفط يومياً.

وتلقت الأسعار، مطلع الشهر الجاري، دعماً من بدء السعودية خفض إنتاجها اليومي بمقدار مليون برميل، إلى جانب حصتها المقررة في اتفاقية تحالف "أوبك بلس"، وهو خفض طوعي يستمر حتى نهاية مارس المقبل.

كما ساهم الشتاء البارد في قارة أوروبا في تحسن أسعار النفط والغاز الطبيعي خلال الأسابيع الماضية، مع تزايد الطلب على مصادر الطاقة التقليدية.

مكة المكرمة