"ميد": 3.4 تريليونات دولار قيمة المشاريع المنفذة والمخطط لها بالخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MDe4yB

المشروعات بالكويت ارتفعت بنسبة 0.46%

Linkedin
whatsapp
السبت، 19-06-2021 الساعة 10:47

- ما الدول الخليجية التي سجَّلت نمواً في المشاريع؟

الكويت والسعودية والإمارات.

- ما الدول الخليجية التي سجَّلت تراجعاً في المشاريع؟

عُمان وقطر والبحرين.

قالت مجلة "ميد" البريطانية إن قيمة المشاريع المنفذة والمخطط لها بمنطقة الخليج خلال الفترة بين 13 مايو الماضي و10 يونيو الجاري، بلغت 3.4 تريليونات دولار. 

وأوضحت المجلة في تقرير لها نُشر مساء الجمعة، أن الكويت تتصدر دول الخليج من حيث قيمة المشروعات فيها والتي بلغت 231 ملياراً بارتفاعٍ نسبته 0.46%، تبعتها السعودية ودولة الإمارات بنمو 0.3% و0.23% على التوالي.

وفي المقابل سجَّلت السوق العُمانية تراجعاً بنسبة 1.72%، والسوق القطرية بنسبة 1.41%، وسوق البحرين بنسبة 0.66% على التوالي.

لكن تميَّز ذلك التراجع بتطورات؛ مثل الانتهاء من مشروعات كانت تحت التنفيذ مثل مشروع "مشيرب" وسط الدوحة بقيمة 2.1 مليار دولار.

وتحاول دول الخليج التعافي من أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخها؛ نتيجة التبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا، وهبوط أسعار النفط المَصدر الرئيس للدخل في المنطقة، بسبب انخفاض الطلب العالمي.

وكانت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية قالت إن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي ستواجه عجزاً مالياً مرتفعاً نسبة إلى الناتج المحلي خلال 2021، بضغط تداعيات جائحة كورونا، وضعف أسعار النفط.

وتوقعت أن تحقق الإمارات وقطر فقط فوائض مالية، مشيرة إلى أن العجز المستمر في دول الخليج الأخرى (السعودية، الكويت، البحرين، عُمان) سيدفعها إلى إصدار الديون أو السحب من الأصول.

 

مكة المكرمة