موقع أمريكي: الغاز القطري سيكون الأفضل عالمياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zrDnDE

تعتبر قطر ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي بالعالم

Linkedin
whatsapp
السبت، 17-04-2021 الساعة 12:02

- ما أبرز الخطوات التي اتخذتها قطر لتطوير إنتاجها من الغاز؟

خطط لتوسيع طاقتها الإنتاجية بشكل كبير، بزيادة تصل إلى 40%.

- لماذا سيكون الغاز القطري الأفضل عالمياً؟

سيضم نظاماً لاحتجاز الكربون وعزله، ما يجعل له بصمة كربونية أقل.

قال موقع "أويل برايس" الاقتصادي الأمريكي المتخصص في شؤون النفط والغاز، إن مشروع دولة قطر لتوسيع طاقتها الإنتاجية من الغاز سيجعل الغاز القطري الأفضل عالمياً.

وأشار الموقع إلى أن دولة قطر أعلنت مؤخراً عن خطط لتوسيع طاقتها الإنتاجية بشكل كبير، مبيناً أن الشيء الأكثر أهمية في المشروع القطري ليس حجمه الهائل فحسب، حيث سيكون أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم، وفق ما نقلته صحيفة "الشرق" المحلية، السبت.

وسيرفع حجم الإجمالي السنوي للإنتاج من الغاز القطري من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن، بزيادةٍ قدرها 40% في السعة، وستكلف زيادة السعة 28.75 مليار دولار على أن يدخل المشروع حيز التشغيل بحلول عام 2025.

وأوضح التقرير أن الأهم في مشروع حقل الشمال الشرقي أنه سيضم نظاماً لاحتجاز الكربون وعزله، وهذا يعني أن الغاز المنتَج ستكون له بصمة كربونية أقل من الغاز الطبيعي المسال المنتَج دون نظام CCS، وهو ما يتم في إنتاج معظم الغاز الطبيعي المسال اليوم.

وكان موقع "أويل برايس" أعرب في تقرير سابق، عن اعتقاده أن دولة قطر قادرة على البقاء في دائرة الضوء خلال 2021 بقطاع الغاز المسال؛ نتيجة تمكُّنها من إبرام اتفاقيتين مهمتين في توريده، مشيراً إلى أن قطر تتطلع إلى السيطرة على سوق الغاز سريع النمو، وهي مؤهلة لذلك بفعل طاقتها الإنتاجية ومرونتها مع المشترين.

وتعتبر قطر ثالث أكبر مصدّر للغاز الطبيعي بالعالم، وتبلغ احتياطيات الغاز في قطر نحو 15% من احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في العالم، وارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في قطر بنسبة 17.9%، أي 5.8 مليارات قدم مكعبة، حيث يعتبر هذا أعلى معدل توسُّع في منطقة الشرق الأوسط. ويسهم حقل غاز الشمال بمعظم الإنتاج القطري للغاز.

مكة المكرمة