موانئ قطر تتحول إلى محطة ترانزيت عالمية لتصدير اللحوم في 2022

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5drJda

تسمح المشاريع الجديدة بحركة المواشي الحية من وإلى قطر

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-03-2021 الساعة 12:25

- متى يجري افتتاح هذا المشروع؟

"محجر الرويس" في الربع الأول من 2022، و"محجر ميناء حمد" سيتم في الربع الثالث من 2022.

- ما أهمية المشروع؟

تعزيز الدور الاستراتيجي لإدارة الثروة الحيوانية.

كشف عبد العزيز الزيارة، مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة القطرية، عن موعد افتتاح محجرين متكاملين بالقرب من ميناءي حمد والرويس، مؤكداً أن هذا المشروع يشكل نقلة نوعية اقتصادياً وصحياً.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الشرق" المحلية، الخميس، قال "الزيارة" إن هذه المحاجر تعتبر الأحدث والأكثر تطوراً على مستوى الإقليم والشرق الأوسط.

وأضاف أن "التكلفة الكلية للمشروعين بلغت 95 مليون ريال (26 مليون دولار)، حيث تم تصميمها على أعلى المواصفات الفنية والإنشائية، التي تتفق مع كافة الاشتراطات الدولية في ما يختص رعاية ورفاهية الحيوان فائقة التميز".

وقال إن محجر الرويس سيتم الانتهاء منه في الربع الأول من 2022، أما محجر ميناء حمد فسيتم الانتهاء منه في الربع الثالث من 2022.

وأوضح أن "مشاريع المحاجر الجديدة تعزز من الدور الاستراتيجي لإدارة الثروة الحيوانية، ممثلة في قسم المحاجر البيطرية في دعم مشاريع الأمن الغذائي بالدولة، حيث تضيف مشاريع المحاجر مزيداً من الأمن والسلامة لصحة الإنسان والحيوان".

وأشار إلى أن "مشاريع المحاجر الجديدة تمتلك كل أدوات اتخاذ القرار (المختبر، والمحرقة، والمقصب الحدودي)، وتفتح المجال واسعاً للشراكات الذكية مع القطاع الخاص وخاصة الشركات العاملة في مجال الإنتاج الحيواني".

وتابع: "لأول مرة تسمح المشاريع الجديدة بحركة المواشي الحية من وإلى الدولة وكذلك حركة الترانزيت بحكم الموقع الاستراتيجي للدولة، كما تفتح المحاجر المجال أمام حركة تصدير اللحوم من خلال المقاصب الحدودية الآلية في كلا المشروعين".

وأوضح "الزيارة" أن أكثر المحاجر تكون لحجر وعزل الحيوانات فقط، أما المحاجر التي يتم تنفيذها في قطر فهي صديقة للبيئة.

وبين أن "المنشأة تتكون من مبان إدارية وعيادة بيطرية تشمل جميع المواشي، وغرفة تشريح في حال حدوث نفوق ليتم التأكيد مخبرياً؛ لأن بعض العلامات تظهر بعد الموت فيتم التأكد مخبرياً، بالإضافة إلى المختبر البيطري في حال النقل داخل البلد".

مكة المكرمة